سياسة عربية

بريطانيا تدين قتل المتظاهرين في مصر

 تجمهر أهالي الضحايا أمام المشرحة لتسلم ذويهم وضد حكم العسكر - الاناضول
تجمهر أهالي الضحايا أمام المشرحة لتسلم ذويهم وضد حكم العسكر - الاناضول
أدان وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هيو روبرتسون،الاثنين، أعمال العنف التي شهدتها مصر السبت 25/1/2014 في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.

وقال روبرتسون "تدين المملكة المتحدة أعمال العنف الواسعة التي وقعت في القاهرة ومناطق أخرى في مصر وأدت إلى مقتل 49 من المتظاهرين، وتدعو كافة الأطراف لأن تكون إجراءاتها متناسبة مع ما يحدث".

وأضاف أن الدستور المصري الجديد "ينص على عدد من الحقوق الأساسية لكافة المصريين وعلى الحكومة الانتقالية الآن السعي لتطبيق هذه الحقوق، بما في ذلك السماح بالتظاهرات السلمية".

وقال روبرتسون إن المملكة المتحدة "ترى أن السبيل الوحيد المستدام لكي تواجه مصر التحديات القائمة حالياً هو الانخراط بحوار سياسي يشمل الجميع ويسمح لكافة المصريين أن يكون لهم رأي بشأن مستقبل مصر".

من جهة أخرى ارتفعت حصيلة ضحايا تظاهرات الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير إلى 62 شخصا.

 وقال المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي في مصر، الدكتور هشام عبد الحميد، إن حصيلة اشتباكات الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، والتي كانت يوم السبت الماضي، بلغت في القاهرة والجيزة فقط 62 قتيلًا.


وأضاف عبد الحميد في مُداخلة هاتفية مع قناة "الحياة 2" المصرية أن بيان الضحايا كالتالي: "26 حالة في المطرية، و11 حالة عين شمس، وسبع حالات في العجوزة، وخمس حالات في عابدين، وثلاثة في الدقي، وثلاثة حالات في حلوان، وحالتان في أوسيم، وحالة في النزهة، وحالة في الوراق، وحالة في مدينة نصر، وحالة في نيابة قسم الجيزة، وحالة في المعادي".

وأوضح المتحدث باسم الطب الشرعي أن سبب وفاة الضحايا كانت الإصابة بـ "طلقات نارية"، مشيرًا إلى أنه تم تسليم الجثامين لذويهم.

وكانت اعتداءات عنيفة من قوات الأمن المصري، قد وقعت في القاهرة وعدد من المحافظات، السبت الماضي، على أنصار الرئيس المنتخب محمد مرسي، ما أسفر عن سقوط 49 قتيلًا، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فيما أعلنت مصلحة الطب الشرعي ارتفاع العدد الي 62 قتيلًا.

وتجمهر أهالي الضحايا أمام المشرحة لتسلم ذويهم، حيث هتفوا ضد حكم العسكر، وخرجوا في جنازات جماعية في العديد من المحافظات.

 يشار الى أن الأهالي عندما ذهبوا لاستلام جثث ذويهم من القصر العيني؛ فوجئوا بأن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية، فرفضوا استلام الجثث إلا بعد ذكر السبب الصحيح لذلك.

وكانت شبكة رصد الإخبارية بثت مقطعاً مصوراً لقوات الشرطة المصرية وهي تستخدم السلاح الآلي أثناء تفريقها لتظاهرة لرافضي الانقلاب بميدان الأوبرا وسط القاهرة ظهر السبت، بذكرى ثورة 25يناير.
التعليقات (0)