صحافة عربية

أنباء عن ترشح السيسي للرئاسة.. ومحاكمة مرسي الثلاثاء

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 27 كانون الثاني/ يناير 2014 بإعلان الرئيس المؤقت عدلي منصور تعديل خريطة المستقبل التي أعلنها الجيش في الثالث من تموز/ يوليو الماضي، وتقديم الانتخابات الرئاسية على البرلمانية، الأمر الذي رأت معظم الصحف أنه يفتح الباب أمام إعلان الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع ترشيح نفسه لخوض انتخابات الرئاسة.
 
وأكدت صحف عدة أن السيسي سيقوم بمجرد فتح باب الترشيح بتقديم استقالته من وزارة الدفاع، وكشفت صحف أخرى عن أن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل هو من يقوم بكتابة البرنامج الانتخابي للسيسي، فيما اتفق عدد من الصحف على أنه سيتم إجراء تعديل محدود على حكومة الببلاوي، يشمل نائبه زياد بهاء الدين، وقد يشمله هو نفسه.
 
وحاولت صحف عدة إحصاء حصيلة ضحايا اعتداءات قوات الجيش والشرطة (تسميها الصحف: مواجهات الأهالي والإخوان) أمس الأول السبت 25 كانون الثاني/ يناير في الاحتفال بالذكرى الثالث للثورة من المتظاهرين السلميين (أسمتهم الصحف: مثيري الشغب). فيما مارست صحف أخرى كالمعتاد هوايتها المفضلة في نشر الأخبار الكاذبة حول "مؤامرات الإخوان".
 
الرئاسية أولا تفتح الباب لترشيح السيسي
 
البداية -تقليدية- من جريدة "الأخبار" التي جاء مانشيتها :"الرئيس أولا.. والترشح بعد 17 فبراير.. منصور يكلف اللجنة العليا للانتخابات باتخاذا إحراءات انتخابات الرئاسة قبل 18 أبريل".
 
ونقلت "الوفد" عن مصدر قضائي قوله: "لا يجوز فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية  قبل 19 فبراير.. فيما نقلت "التحرير" عن خبراء أمنيين تأكيدهم أنه على الرئيس (المؤقت) أن يصدر قانون "الإرهاب" قبل انتخابات الرئاسة.. وكشفت عن أن "عدلي منصور" يجري تعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية بما يتفق مع الدستور".
 
وآثرت جريدة "الشروق" نشر مانشيت يقول: "الرئاسة أولا".. تفتح الباب أمام السيسي رئيسا.. مصادر قضائية: فتح باب الترشح 18 فبراير.. والانتخابات منتصف أبريل.. واللجنة العليا تنتهي من تعديل قانون الانتخابات خلال أيام".
 
وذكرت جريدة "اليوم السابع" -منسوبا إلى "مقربين من السيسي- القول: "الفريق يعلن ترشحه خلال ساعات.. وتعديل وزاري مرتقب".
 
هذه المعلومة نفسها ذكرتها أيضا جريدة "التحرير" تحت عنوان:" السيسي يستقيل من منصبه خلال ساعات ويعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية.. الفريق صبحي وزيرا للدفاع.. واستقالة الببلاوي وبهاء الدين.. والجنزوري أبرز المرشحين".
 
كلام نهائي: السيسي.. مرشحا للرئاسة
 
كان ذلك مانشيت جريدة "الوطن". وذكرت فيه أن الساعات السابقة شهدت مداولات في دوائر القوات المسلحة والمجلس العسكري حول قرار الفريق أول عبدالفتاح السيسي الترشح لمنصب الرئاسة في الانتخابات المزمع  إجراؤها خلال أسابيع".
 
وكشفت "الوطن" عن أن هناك 33 حزبا وحركة يدعمون "السيسي" ببرنامج اقتصادي و20 مؤتمرا".
 
فيما أكدت جريدة "اليوم السابع" أن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل يشرف على البرنامج الانتخابي لـ"السيسي"، وأن هناك جلسات جمعت بين الفريق والكاتب الكبير -كما قالت- لمناقشة الخطوط الرئيسة، وأن هناك مشروعا قوميا كبيرا هو "أيقونة" البرنامج".
 
وزعمت جريدة "الدستور" أن احتفال 25 يناير كان تكليفا تاريخا للسيسي قائدا وزعيما للبلاد، وأن استجابة السيسي لقرار التكليف الشعبي معناه سقوط وانهيار المخططات الداخلية والخارجية لتقسيم وابتلاع مصر.
 
تعديل حكومي وشيك
 
هذا الخبر كان قاسما مشتركا بين عدد من صحف الإثنين. إذ قالت "الشروق": "الببلاوي يستعد لتعديل وزاري محمدود.. مصادر بمجلس الوزراء: التعديل يشمل وزارات الدفاع والتعاون الدولي والإنتاج الحربي والكهرباء.. توقعات بضم التخطيط والتعاون وترقية محلب (وزير الإسكان) لنائب رئيس وزراء، وتولي سري الدين (رئيس هيئة سوق المال) منصبا بارزا".
 
ومن جهتها، ذكرت "الوفد" أن التغيير الوزاري سيتم خلال ساعات، وأنه سيتم بمقتضاه خروج 9 وزراء بينهم "السيسي" استعدادا للترشح.. فيما ذكرت "المصري اليوم" أن الحكومة تبت في استقالة 3 وزراء، وأن التعديل في انتظار قرار السيسي.
إحصاء ضحايا الاحتجاجات بذكرى الثورة:
 
بجانب الاهتمامات السابقة تطرقت صحف الإثنين إلى إحصاءات اليوم السابق (السبت 25 كانون الثان/يناير) من القتلى والمصابين والمعتقلين.
 
فنقلت "الجمهورية" أن 60 قتيلا ومئات المصابين حصيلة اشتباكات الأمن والإخوان، في أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير.. فيما نسبت "اليوم السابع" إلى مصدر أمني تصريحه بأن قوات الأمن ألقت القبض على 1079 إخوانيا بحوزتهم أسلحة نارية. وذكرت "المصري اليوم" أنه تم ضبط 1807 متهمين   بحوزتهم أسلحة وقنابل.
 
محاكمة مرسي
 
أبرزت صحف الإثنين أيضا استعدادات سلطات الانقلاب لجلسة محاكمة الرئيس المنتخب مرسي الثلاثاء. فقالت "الأخبار": "غدا أولى جلسات محاكمة المعزول و132 آخرين في قضية الهروب الكبير".
 
ونشرت "الوطن" (أحد أهم الأذرع الإعلامية للانقلاب) صورا للقفص الخاص لمحاكمة (المعزول) -بزعمها- في الأكاديمية.. وراء الزجاج".. وذكرت "الجمهورية"  أن التليفزيون سينقل وقائع الجلسة من أكاديمية الشرطة.
 
دوائر للإرهاب وأكاذيب حول التنظيم
 
نقلت "اليوم السابع" عن الرئيس المعين من قبل العسكر عدلي منصور قوله إنه ناشد النائب العام (للانقلاب) زيادة عدد الدوائر القضائية التي تنظر في محاكمة مرتكبي جرائم الإرهاب، ومراجعة حالات المعتقلين من الطلاب للإفراج عنهم.
 
ونقلت "الوطن" هذا الخبر: "4 شهداء في هجوم على حافة جنود بسيناء.. والسيسي يتقدم جنازة "شهداء الطائرة.. الجيش يعلن حالة الاستنفار القصوى.. ومشيعو طيار بورسعيد: "الشعب يريد محاكمة الإخوان"..في حين نقلت "الأخبار" عن السيسي قوله لأسر شهداء الطائرة العسكرية: "مصر بين أيدينا.. ويا ريت نستشهد زيهم".
 
واتخذت "الجمهورية" مانشيتا لها ما يلي: "هجوم إرهابي على أتوبيس عسكري بسيناء.. السيسي يتقدم جنازة شهداء الطائرة الحربية".
 
ولم يمر اليوم دون نشر أخبار مفبركة أو كاذبة، ومن ذلك ما كتبته "الأهرام" تحت عنوان: "التنظيم الدولي للإخوان أقر بتركيا التصعيد الإرهابي".. وللخبر مصدر واحد هو اللواء خالد مطاوع، الذي قدمته الصحيفة على أنه "خبير الأمن القومي".
 
أخبار مميزة ومهمة
 
·التحقيق مع أمريكي وبريطاني لتصويرهما منشآت مهمة (الأهرام)
·جهود مكثفة لترميم متحف الفن الإسلامي (الأهرام)
·مصر تحتفل بصعود الجزائر إلى المونديال بلقاء ودي (الأهرام)
·ليبيا تغلق منذ السلوم أمام المصريين (الأخبار)
·لليوم الثالث على التوالي: التحرير مغلق أمام حركة السيارات (الأخبار)
·الصحة تحذر المواطنين من تناول شيكولاتة "الفنكوش" (الشروق)
·القبض على 5 من منفذي تفجير مديرية أمن القاهرة (الشروق)
·ثوار ليبيا" تهدد: إطلاق سراح "أبو عبيدة" أو قتل المختطفين المصريين (اليوم السابع).
·أمطار وبرد حتى الأربعاء (الجمهورية)
.الفيفا يهدد بتجميد نشاط الكرة في مصر بسبب أزمة الأهلي (اليوم السابع)
·وزير الآثار يأمر بتفتيش أعضاء النيابة.. والزند يهدد بإجراءات قانونية (الوفد) رفض صعيدي لتوقف حركة القطارات المتجهة إلى القاهرة. (التحرير)
·العربي (وزير التخطيط) يستأنف المباحثات مع "صندوق النقد" الأسبوع المقبل (الوطن)
التعليقات (0)

خبر عاجل