اقتصاد عربي

السعودية .. سكة حديدية لنقل الحبوب من الدمام للرياض

من افتتاح السكة الحديدية - ا ف ب
من افتتاح السكة الحديدية - ا ف ب
دشن الرئيس العام لمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالسعودية محمد بن خالد السويكت الأحد، خط نقل الحبوب بواسطة عربات السكة الحديد من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى فرع المؤسسة بمنطقة الرياض.

وأوضح السويكت أن هذه الخطوة تأتي ضمن الاتفاقية بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، حيث تقوم الأولى بموجبها بنقل 210 آلاف طن من القمح سنوياً، بواسطة قطارات المؤسسة.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السعودية(واس) أن "هذه الاتفاقية تعمل على تعزيز دور القطارات، في نقل البضائع من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، إلى الميناء الجاف بالرياض، باعتبارها وسيلة النقل الأكفأ والأكثر أمناً وقدرة على النقل الكمي والحجمي بين المنطقتين الشرقية والوسطى، إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على سلامة البيئة، وتخفيف العبء عن الطرق البرية".

وقال مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالسعودية وليد الخريجي: "إن الخط سيؤمن نقل 5 آلاف طن أسبوعيًا تنقل عن طريق شبكة السكة الحديد إلى فرع المؤسسة بالرياض من احتياجات الفرع الأسبوعية التي تقدر بـ 16 ألف طن ، وسيتم تغطية الكميات المتبقية من خلال النقل بالشاحنات".

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد ثمرة للشراكة مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، التي خصصت 100 عربة لهذا لمشروع ، لافتًا النظر إلى أنهم يتوقعون أن يصل معدل استيراد القمح من الخارج خلال هذا العام 2.6 مليون طن، بزيادة عن العام الماضي تقدر بـ100 ألف طن، وسيكون منها كمية في حدود 1.3 مليون طن سيتم استيرادها عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ومثلها عبر ميناء جدة الإسلامي.
التعليقات (0)