اقتصاد عربي

مسؤول: 53 اتفاقية في غرفة تجارة عمان تنتظر التفعيل

عمان - أ ف ب
عمان - أ ف ب
قال رئيس غرفة تجارة عمان بالأردن عيسى حيدر مراد إن 53 اتفاقية وقعتها الغرفة مع العديد من الغرف التجارية والصناعية العربية والأجنبية، تنتظر تفعيلها لخدمة القطاع التجاري وفتح قنوات اتصال حقيقية وفاعلة مع المحيط الخارجي.

وذكر أن غرفة تجارة عمان ترتبط مع نظيراتها من الغرف التجارية والصناعية ومؤسسات وهيئات ومجالس القطاع الخاص في مختلف البلدان والمدن إقليمياً ودولياً بــ53 اتفاقية ومذكرة تفاهم، منها 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع دول عربية والباقي مع دول اجنبية.

وأضاف مراد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الجمعة، أن أهمية الاتفاقيات التي ترتبط الغرفة بعضويتها تكمن في تنظيم علاقاتها مع باقي الغرف والهيئات، وتجسير فجوات الاتصال وتعزيز سبل تنميتها بين الجانبين باعتبارها جسر تلاقي بين المؤسسات الاقتصادية بمختلف الدول.

وذكر مراد أن هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تتضمن بنودا لتبادل المعلومات والتشريعات والفرص التجارية والاستثمارية، وتنمية علاقات التعاون بين شركات ومؤسسات الأعمال والتجار لدى الطرفين وتشجيعهم على توسيع آفاق نشاطهم وروابطهم الاقتصادية والتجارية من خلال التنسيق والإعداد المتبادل لوفود وبعثات أصحاب الأعمال.

وأوضح انها تتضمن بنودا لإقامة المعارض والأيام التجارية، وتقديم التسهيلات التي من شأنها تيسير السبل أمام تطوير العلاقات والفعاليات التجارية والاستثمارية المشتركة، ومساعدة كل طرف للأعضاء المنتسبين للطرف الآخر من خلال تقديم النصح والمشورة، وتوفير الإستشارات القانونية وكافة الحوافز الممكنة لتسهيل معاملات الطرف الآخر.

واعتبر أن هذه الاتفاقيات ونتائجها ومخرجاتها "لم تحقق الأهداف والغايات المرجوة منها بالشكل المنشود، وذلك نتيجة للخلل الذي يتوجب معالجته في آليات متابعة وتنفيذ تلك الاتفاقيات لدى الغرفة وباقي الأطراف والجهات على حد سواء".

وقال إن مجلس إدارة الغرفة وضع على سلم أولوياته إعداد خطة عمل شاملة ومتكاملة لتفعيل الإتفاقيات والنهوض بأهدافها وغاياتها لتحقيق النتائج المرجوة منها وانعكاسها بشكل إيجابي ملموس على أعضاء الهيئة العامة للغرفة، من خلال تطوير آليات التواصل مع هذه الأطراف وتفعيل سبل المتابعة والتنسيق معها.

وتضم غرفة تجارة الأردن 16 غرفة تجارية وطنية موزعة على مدن المملكة وتتضمن الأنشطة الرئيسية لها تحقيق مصالح مجتمع الأعمال وتوفير المعلومات والإستشارات للأعضاء وتطوير التنمية الاقتصادية وتوفير الإحصاءات الإقتصادية وأوضاع السوق  وتشجيع الإستثمارات الأجنبية وتسهيل التجارة الدولية. وتعتبر غرفة تجارة الأردن مؤسسة خاصة غير ربحية تخدم أعضائها في كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية والخدماتية.
التعليقات (0)

خبر عاجل