سياسة عربية

مقتل 4 متظاهرين ضد الانقلاب برصاص الأمن المصري

احد المصابين جراء اعتداءات قوات الامن المصرية على المتظاهرين السبت - الأناضول
احد المصابين جراء اعتداءات قوات الامن المصرية على المتظاهرين السبت - الأناضول
اعلنت وزارة الصحة المصرية مقتل 4 متظاهرين خلال تظاهرات السبت والتي دعت لها العديد من القوى السياسية والشبابية لاستعادة ثورة 25 يناير واسقاط حكم العسكر في مصر.

وأفاد شهود عيان أن فتاة تدعى سمية عبدالله قتلت برصاص حي بالصدر بمنطقة السيوف خلال تظاهرة في الاسكندرية

وقالت مصادر أمنية إن شخصين لقيا مصرعهما، وأصيب 7 آخرين، السبت، في اشتباكات وقعت بين المتظاهرين الرافضين للانقلاب وقوات الأمن في مدينة المنيا بوسط مصر. 

وأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي والخرطوش قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات مناهضة للسلطات الحالية بعدة مدن، خرجت في الذكرى السنوية الثالثة لثورة يناير 2011 التي أنهت حكم الرئيس حسني مبارك.

وقال شهود عيان إن الأمن أطلق الغاز على مسيرة معارضة للسلطات الحالية تحركت من أمام محطة مترو المعادي (جنوبي القاهرة)، قبل أن تلقي القبض على عدد من المشاركين فيها.

وتكرر المشهد في ميدان مصطفى محمود بالمهندسين، غربي القاهرة، حيث سادت حالة من الكر والفر بين قوات الأمن ومتظاهرين معارضين للسلطات الحالية، كانوا قد احتشدوا بعد ظهر السبت استجابة لدعوة من جبهة "طريق الثورة "، المنضمة لتيار الطريق الثالث.

واضطر المتظاهرون إلى التفرق باتجاه الشوارع الجانبية، في محاولة لإعادة تنظيم صفوفهم من جديد.

كما تجمع متظاهرون من أنصار مرسي كذلك في الميدان نفسه، وكانت كل مسيرة منهم مستقلة في الهتاف والشعار، فردد متظاهرو "الطريق الثالث" هتافات تطالب بالإفراج عن "المعتقلين"، ورفعوا صور شهداء الثورة، أما مؤيدي مرسي فرفعوا إشارة رابعه وصور مرسي وهتفوا ضد وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، قبل أن تفرقهم قوات الأمن، وتفرض سيطرتها على الميدان.

وفرقت قوات الأمن بقنابل الغاز مسيرة لأنصار مرسي بشارع السودان بالمهندسين بحسب شهود عيان.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع مما أدي إلي تفريق المسيرة، وسقوط عدد من المصابين، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين.

كما شهدت مسيرة بمدينة نصر، شرقي القاهرة، كذلك إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق المشاركين فيها، وفق شهود عيان.

كما فرقت قوات الأمن مسيرة لأنصار مرسي خرجت من مسجد "العزيز بالله" بالزيتون، شرقي القاهرة.

وقامت قوات الأمن بفض مظاهرة خرجت من منطقة "الطالبية" بالجيزة، غربي القاهرة، وهو ما أدى إلى تفريق المتظاهرين في الشوارع الجانبية، ويحاول المتظاهرون التجمع مرة أخرى.

وفي الإسكندرية، شمالي البلاد، أطلقت قوات الأمن الغاز على عدة مسيرات لأنصار مرسي  بمنطقة "العصافرة" (شرقي المدينة)، ،ما تسبب في إصابة عدد من المتظاهرين بحالات إغماء واختناق، كما سادت حالة من الكر والفر بين المتظاهرين والأمن.

كما فرق قوات الأمن كذلك مسيرات لأنصار مرسي بمناطق "سيدي بشر، العوايد" (شرقا)، والإبراهيمية والعجمي (غربا)، كما ألقت القبض على عشرات المتظاهرين، وفق شهود عيان.

وتحدث شهود عيان عن سقوط مصابين فيما لم يتبين أعدادهم أو طبيعة الإصابات.

يأتي ذلك فيما انطلقت مسيرات مناهضة للسلطات الحالية بمدينة الإسكندرية شملت مناطق (سيدي بشر، لوران ، أبو سليمان، فيكتوريا) وجميعها في أحياء شرقي المحافظة.

وشهد حي "الفدان"، وسط الفيوم، جنوب غربي القاهرة، اشتباكات بين مسيرة لأنصار مرسي وقوات الأمن، بعد هتافها ضد الجيش والشرطة.

وأطلقت قوات الأمن بالسويس (شمال شرق) قنابل الغاز علي مسيرة لمؤيدي مرسي، وسط المدينة، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين.

وفي الاسماعيلية، شمال شرق القاهرة، هاجمت قوات الأمن مسيرتين لمؤيدي مرسي، الأولى بشارع البحري بحي البلابسة، وسط المدينة، والأخرى أثناء مرورها بمنطقة ميدان "بورسعيد"، وسط المدينة كذلك.

وطوقت أجهزة الأمن بالدقهلية (دلتا النيل) مظاهرتين لأنصار مرسي، الأولي خرجت من أمام مسجد "الزراعيين" بالمنصورة، والثانية بمسجد النور، وألقت الغاز المسيل للدموع بكثافة مما أحدث ارتباكا شديدا داخل صفوف المتظاهرين، وسادت حالة من الكر منطقة استاد المنصورة ومجمع المحاكم، القريبين من مكان المظاهرتين.

كما ألقت قوات الأمن القبض على عدد من المشاركين في المظاهرتين.

وفي المنيا (وسط مصر) فرقت قوات الأمن بقنابل الغاز المسيل للدموع  مسيرة لأنصار مرسي، وألقت القبض على ثلاثة أشخاص، بحسب شهود.
التعليقات (0)