رياضة دولية

بطولة أستراليا: ديوكوفيتش وفيرر إلى ربع النهائي

الصربي نوفاك ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة - ا ف ب
الصربي نوفاك ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة - ا ف ب
حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب في الاعوام الثلاثة الماضية فوزا سهلا على الايطالي فابيو فونييني الخامس عشر 6-3 و6-صفر و6-2، الأحد في طريقه إلى ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب المقامة على ملاعب ملبورن.

ويبلغ ديوكوفوفيتش ربع نهائي إحدى بطولات الغراند سلام للمرة التاسعة عشرة على التوالي، وحقق ذلك فقط السويسري روجيه فيدرر (36 مرة متتالية) والأميركي جيمي كونورز (27 مرة) منذ عام 1968.

وتعود آخر مرة خرج فيها ديوكوفيتش قبل ربع النهائي في البطولات الكبرى إلى رولان غاروس الفرنسية عام 2009.

كما أنها المرة السابعة التي يبلغ فيها الصربي هذا الدور في ملبورن التي شهدت أول القابه في الغراند سلام عام 2008.

ويواصل الصربي بالتالي عروضه المميزة منذ أن انتفض في الأشهر الأخيرة من العام الماضي وأحرز فيها أربعة ألقاب، إذ حقق الفوز الثامن والعشرين على التوالي، وتعود خسارته الأخيرة إلى نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية أمام الإسباني رافايل نادال.

وكان ديوكوفيتش خسر في أيلول/ سبتمبر 2013، صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين لمصحلة نادال.

وفي ربع النهائي، يلتقي ديوكوفيتش السويسري ستانيسلاف فافرينكا الثامن أو الإسباني طومي روبريدو السابع عشر.

كما تأهل إلى دور الثمانية أيضا الإسباني دافيد فيرر الثالث بفوزه على الألماني فلوريان ماير 6-7 (5-7) و7-5 و6-2 و6-1.

وهي المرة التاسعة على التوالي التي يبلغ فيها فيرر ربع نهائي بطولات الغراند سلام، وأفضل نتيجة له فيها كانت وصوله إلى المباراة النهائية في رولان غاروس العام الماضي قبل أن يخسر أمام نادال.

ولدى السيدات، خرجت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى من الدور الرابع بخسارتها أمام الصربية آنا ايفانوفيتش الرابعة عشرة 6-4 و3-6 و3-6.

وحرمت ايفانوفيتش منافستها بالتالي من فرصة إحراز اللقب ومعادلة رقم مواطنتيها كريس ايفرت ومارتينا نافراتيلوفا بـ18 لقبا في بطولات الغراند سلام.

لكن وبرغم خسارتها، فإن سيرينا وليامس (32 عاما) سجلت رقما قياسيا بخوضها المباراة رقم 70 في البطولة الأسترالية، متخطية الرقم السابق الذي كان بحوزة مواطنتها ليندساي ديفنبورت.

وتأثرت سيرينا بإصابة تعرضت لها في الظهر اضطرتها إلى الانسحاب من منافسات الزوجي التي تخوضها مع شقيقتها الأكبر فينوس.

وقالت وليامس "ربما لم أكن في أفضل حالاتي البدنية، لكن هذا لا يقلل من فوز آنا التي لعبت فعلا مباراة جيدة وقامت بكل ما يلزم من أجل الفوز".

ولم تعط سيرينا تفاصيل إضافية عن إصابتها في الظهر، لكنها أشارت إلى أنها كانت تعاني من الآلام منذ عدة أيام وكانت على وشك الانسحاب أمام السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا في الدور الثالث.

وتابعت "أعتقد بأنه كان يجب أن انسحب، لن ألوم أحدا لأن آنا تستحق الفوز".

وسبق أن خرجت سيرينا وليامس من الدور الرابع أيضا في النسختين الأخيرتين، أمام الروسية ايكاترينا ماكاروفا والأميركية سلون ستيفنز على التوالي، وهي التي توجت بطلة في ملبورن خمس مرات أعوام 2003 و2005 و2007 و2009 و2010.

من جهتها، حققت ايفانوفيتش (26 عاما) أهم نتيجة لها منذ أعوام وتغلبت على سيرينا وليامس للمرة الأولى، وستلتقي في ربع النهائي الكندية الشابة أوجيني بوشار أو الأسترالية كايسي ديلاكوا.

وعلقت الصربية على فوزها قائلة "إنه أمر رائع، أردت فقط أن أقدم أفضل ما لدي وأنا سعيدة جدا لإنني لعبت بطريقة جيدة".

ووصلت ايفانوفيتش إلى ربع نهائي إحدى البطولات الكبرى مرة واحدة فقط من فوزها ببطولة رولان غاروس الفرنسية عام 2008، وكانت في فلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي.

وحققت الصينية لي نا المصنفة رابعة فوزا سريعا على الروسية ايكاترينا ماكاروفا الثانية والعشرين 6-2 و6-صفر بأقل من ساعة في طريقها أيضا إلى ربع النهائي.

وسبق للصينية، بطلة رولان غاروس 2011، أن وصلت إلى نهائي ملبورن مرتين، فخسرت في 2011 أمام البلجيكية كيم كلايسترز، والعام الماضي أمام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا.

وتواجه لي نا في ربع النهائي الإيطالية فلافيا بينيتا التي حجزت بطاقتها بفوزها على الألمانية انجليك كيربر التاسعة 6-1 و4-6 و7-5.

وتبلغ اللاعبتان الثانية والثلاثين الشهر المقبل، لكن الإيطالية تكبر منافستها بيوم واحد فقط.

وستكون المرة الأولى التي تخوض فيها بينيتا ربع نهائي بطولة ملبورن.
التعليقات (0)