سياسة عربية

"تويتر" يغلق "حسابات" حماس على موقعه

تويتر
تويتر
قام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  هذا الاسبوع بإلغاء الحسابات التابعة لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مما أثار غضب حماس وترحيب الجيش الاسرائيلي.

وذكرت المدونة الإلكترونية التابعة لصحيفة نيويورك تايمز، أن كتائب القسام أثناء الحرب الاسرائيلية على غزة عام 2012 استخدمت حسابها على تويتر@AlqassamBrigade، للرد المباشر على تغريدات المتحدث العسكري باسم الجيش الاسرائيلي @IDFSpokesperson، وهو الحساب الرسمي للجيش الاسرائيلي على تويتر.

في ذلك الوقت اعتقد مستخدمو تويتر، أن تلك الحوارات الافتراضية ربما تؤدي إلى التفاهم بين الجانبين، ولكن في الواقع كانت تلك الحوارات جدية إلى حد كبير، واستمرت حتى وقت قريب، مثل هذا الحوار في شهر اكتوبر بين بيتر ليرنر المتحدث العسكري الاسرائيلي، والحساب التابع لكتائب القسام: حيث يقول ليرنر للكتائب: "مهمتنا هي الحفاظ على حياة البشر، جميع البشر" فترد عليهم كتائب القسام قائلة: "مهمتكم هي دفن الأطفال الفلسطينيين تحت أطلال منازلهم".
 
وسياسية تويتر تنص على أن المستخدمين غير مسموح لهم التهديد بالعنف ضد الآخرين، فيما أشار بيان أصدره الجيش الاسرائيلي أن من شروط استخدام تويتر عدم السماح للأفراد الذين لا يعطيهم القانون حق استخدام تلك الخدمات الالكترونية، وحماس مصنفة كجماعة إرهابية في قوائم وزارة الخارجية الامريكية منذ عام 1997.

وقد رفضت المتحدثة باسم موقع تويتر التعليق على سبب منع هذا الحساب بالتحديد ولكنها قالت بشكل عام "إن مخالفة شروط استخدام الموقع تؤدي إلى تعليق الحسابات أو إزالتها".

وأضافت "وفي حين يمكن استعادة الحسابات المعلقة، لا يمكن استعادة الحسابات التي تمت إزالتها ويمكن لشخص آخر أن يستخدم الاسم من جديد، مشيرة إلى أن "حسابات القسام لم يتم إزالتها ولكن فقط تم تعليقها".

وقد انشأت كتائب القسام حسابا جديدا يوم الجمعة الماضية، ولكن تم تعليقه مره أخرى من جانب توبتر، في الوقت الذي تعهدت فيه الكتائب باستمرار استخدام الموقع لإيصال رسائلها.
التعليقات (0)