سياسة عربية

"داعش" يسيطر على جرابلس وينسحب من سراقب

الاشتباكات في شمال سورية تعيق إدخال المساعدات عبر الحدود التركية إلى السوريين (الأناضول)
الاشتباكات في شمال سورية تعيق إدخال المساعدات عبر الحدود التركية إلى السوريين (الأناضول)

أحكم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) أحكم سيطرته على مدينة جرابلس التابعة لمحافظة حلب في الشمال السوري، ويتجه إلى المعبر الحدودي للمدينة.

وقال أحمد محمد علي، المسؤول الإعلامي في لجان التنسيق المحلية في حلب، إن "داعش" سيطر على مدينة (جرابلس) المتاخمة للحدود التركية بشكل كامل. وأضاف المسؤول الإعلامي أن هناك اشتباكات ضارية وقعت بين (داعش) والجبهة الإسلامية عند المعبر الحدودي لجرابلس، مشيرا إلى أن عناصر التنظيم قاموا بقطع رؤوس المعارضين الذين اعتقلوهم بالمدينة وعلقوها على جدران المركز الثقافي.

وذكر أن عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في وسط جرابلس لاقت صعوبات بالغة بسبب الاشتباكات التي اندلعت بين الجانبين، لافتا إلى أن هذا الأمر أدى إلى ارتفاع أسعار الدقيق إلى ضعفين وثلاثة أضعاف.

ومن جانب آخر لقى 6 أشخاص حتفهم، بحسب التقديرات الأولية، جراء انفجار سيارة مفخخة شمال أعزاز، فضلا عن إصابة العشرات.

وجاءت السيطرة على جرابلس بعدما انسحب "داعش" الجمعة من مدينة سراقب في محافظة إدلب بعد اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر والجبهة الإسلامية.

وأفادت لجان التنسيق المحلية في بيان أن سراقب باتت تماما تحت سيطرة قوات الجيش السوري الحر والجبهة الإسلامية، بعد طرد عناصر "داعش" منها.

من جانبه، قال أحمد عبيد، المسوؤل الإعلامي في لجان التنسيق المحلية، إن قوات الجبهة الإسلامية سيطرت على الفوج 46 الذي اتخذه تنظيم "داعش" مقرا له، بعد حصار طويل وقصف مكثف، معتبرا السيطرة على الفوج نصرا عظيما، في وقت تستمر فيه الاشتباكات بين قوات الجيش السوري الحر وتنظيم "داعش" في عدة بلدات.

وتسببت الهجمات التي يشنها تنظيم "داعش" في شمال سورية في الأشهر الماضية بإعاقة وصول المساعدات القادمة من تركيا، بعد أن كانت في السابق تمر من المعابر الحدودية في محافظات شانلي أورفا وكيليس وهاطاي وغازي عنتاب، لتوزع على المحتاجين في سورية.

وقال طيب محمد، رئيس جمعية "أهل الأزهر" الناشطة في منطقة تل أبيض، لوكالة الأناضول، إنه لا يمكن إرسال المساعدات إلى سورية، وإن قسما منها ينتظر في المخازن بانتظار فتح المعبر الحدودي. وأضاف: "سنبدأ توزيع المساعدات في حماة وحمص وتل أبيض خلال فترة قريبة إن شاء الله".
التعليقات (0)