سياسة عربية

وزير أردني يدعو من طهران إلى التقارب بين المذاهب

رئيس الوزراء الأردني استقبل ظريف في عمان - (بترا)
رئيس الوزراء الأردني استقبل ظريف في عمان - (بترا)
دعا وزير الأوقاف الأردني، هايل عبد الحفيظ داوود، خلال مشاركته الجمعة 17 كانون الاول/يناير في مؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد في العاصمة الإيرانية، طهران، باتخاذ "خطوات جادة لتحقيق التقارب بين المذاهب بما يحقق توحيد الأمة الإسلامية".

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" فإن الوزير الأردني قال في كلمة له في حفل افتتاح الدورة الـ 27 لمؤتمر الوحدة الاسلامية "نحن جئنا إلي هنا لكي نخطو خطوات فاعلة وأساسية في سبيل وحدة الأمة الإسلامية وسد الثغرات وإزالة الخلافات من خلال التضامن والاتحاد بين أبناء الأمة".

وأشار الوزير إلي ضرورة إقامة عدة مؤتمرات وندوات حول التقارب بين المذاهب الاسلامية، وقال "يجب أن تُتخذ خطوات عملية لتحقيق نتائج أفضل لتأسيس الحوار حول الوحدة في المدارس والجامعات والجلسات الدينية". 

وأوضح أن الأمة الإسلامية والعقيدة الإسلامية تتعرضان لخطر کبير مضيفا "يجب علينا جميعا أن نبذل جهودا لمزيد من الوحدة وإزالة الخلافات الموجودة في سوريا وأفغاستان والعراق وتونس والدول الإسلامية الأخري".

وطالب داوود، الأمة الإسلامية "إعلان براءتها من إعداء الله ورسوله وأولئك الذين يسعون وراء إثارة الخلافات بين الأمة الإسلامية، في ظل ما تتعرض له الشعوب الإسلامية من مخاطر كبيرة".

ويشارك في المؤتمر الذي انطلق الجمعة 370 شخصية إسلامية من أکثر من 50 بلداً.

رئيس الوزراء الأردني يلتقي بظريف .. وسفير أردني في طهران قريبا

وفيما يبدو أنه تحسن في العلاقات الأردنية الإيرانية التقى رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور  الثلاثاء 15/1/2014، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وبحضور وزير الخارجية الأردني ناصر جوده.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن النسور بحث مع وزير خارجية إيران العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات وبشكل خاص التعاون في المجال الاقتصادي. 

وفي سياق متصل أكد مصدر دبلوماسي أردني أن الأردن "أبلغ إيران رسميا"، بموافقته على ترشيح السفير الذي سمته إيران منذ بضعة أشهر، كممثل لها في المملكة.

ونقلت مواقع محلية أردنية الخميس 16/1/2014، عن المصدر نفسه أن قرار الموافقة على السفير الإيراني الجديد صدر قبل أيام قليلة من وصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى عمان. 

وأشار المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن الأردن، بدوره، "اتخذ قرارا بإرسال سفير له إلى طهران"، وأنه سيرشح اسم سفير "قريبا جدا" لشغل هذا المنصب، الذي بقي شاغرا منذ أعوام.

ورجح المصدر أن يصل السفير الإيراني الجديد فردوسي بور إلى عمان قبيل الحادي عشر من شباط/ فبراير المقبل، وهو الذي يصادف ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران.

يذكر أن السفير الإيراني السابق لدى الأردن، أنهى مهامه وغادر البلاد في صيف العام الماضي 2013، وتقدمت الخارجية الإيرانية إثر ذلك باسم السفير الجديد، إلا أن الموافقة عليه تمت قبل أيام.
التعليقات (0)