رياضة عربية

ثلاثة مصريين وبرتغالية ويابانية يتصدرون "ماراثون الأقصر"

زاوية من انطلاق فعالية "ماراثون الأقصر" 2012 (أرشيفية) - الأناضول
زاوية من انطلاق فعالية "ماراثون الأقصر" 2012 (أرشيفية) - الأناضول
حصد عدّاءون المصريون المراكز الأولى في سباق الرجال، في حين حازت عدائتين برتغالية ويابانية على المركزين الأولين في سباق السيدات، ضمن منافسات "ماراثون الأقصر الدولي" الذي أقيمت فعالياته، الجمعة، للعام الحادي والعشرين على التوالي في محافظة الأقصر جنوبي مصر.

وشارك في السباقات أكثر من 400 عدّاء يمثلون 22 دولة إلى جانب المئات من المشاركين المصريين، في مقدمتهم اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر الذي حرص على المشاركة فور إطلاق شارة البدء.

وانطلقت السباقات التي انقسمت إلى فئات بحسب المسافات التي يقطعها العداءون (42 كلم، 22 كلم، 12 كلم، رجال وسيدات)، من أمام ساحة معبد "حتشبسوت" بالبر الغربي بالأقصر مروراً بتمثالي "ممنون" لأمنحتب الثاني ومن ثم العودة إلى المعبد في نهاية السباق.

ففي سباق 42 كلم جاء في المركز الأول العداء المصري أحمد اليماني، تلاه الاسترالي تورلند جوناتف في المركز الثاني، ومن ثم الروسي برانوفى سيرجى في المركز الثالث.

أما في سباق 22 كلم رجال احتل المصري معتز السيد المركز الأول، تلاه مواطنيه أسامة سيد وأحمد طارق في المركزين الثاني والثالث، وشارك الايطالي استيفانى بروس طارق في نفس المركز. 

وفى سباق 22 كلم سيدات جاءت البرتغالية ايلين ابفيرا جاكسي في المركز الأول، ومن ثم الاسبانية وباركو كريستينا تلتها في المركز الثالث البرتغالية ديزيت ايليت.

وفى سباق 12 كلم رجال جاء المصري محمد البلتاجي في المركز الأول، تلاه مواطنيه محمد حسن وعبد الحكيم فرج في المركزين الثاني والثالث.وفى سباق 12 كلم سيدات جاءت اليابانية ناكو مارا يوكا في المركز الأول تلتها المصرية شهد طارق، وفى المركز الثالث مواطنتها علياء حجازي.

وفي تصريح صحفي له، اعتبر محافظ الأقصر أن مثل هذه الفعالية الرياضية العالمية لها "تأثير إيجابي على تنشيط القطاع السياحي كونه يقام في المناطق الأثرية، وتحظى بمشاركة دولية".

والسياحة المصرية من أكبر القطاعات الاقتصادية تضررا في البلاد جراء الأزمات السياسية والأمنية المتلاحقة منذ ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتراجعت إيرادات السياحة المصرية إلى 6.5 مليار دولار العام الماضي مقابل 12.5 مليار دولار عام 2010، وفرضت عدة دول حظرا على سفر مواطنيها إلى مصر عقب فض قوات الأمن المصرية بالقوة لاعتصامين رافضين للانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي أغسطس/ آب الماضي، لكنها رفعت الحظر لاحقا.
التعليقات (0)

خبر عاجل