اقتصاد عربي

الامارات تسعى لمضاعفة توظيف المواطنين بالقطاع الخاص

محمد بن راشد ال مكتوم
محمد بن راشد ال مكتوم
قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي، الثلاثاء إن الامارات تريد زيادة عدد مواطنيها العاملين في القطاع الخاص إلى عشرة أمثاله بحلول 2021 وسوف تتدخل في سوق العمل إذا اقتضت الضرورة لتحقيق هذا الهدف.

وكان الشيخ محمد يسرد أهداف سياسة الحكومة خلال السنوات السبع المقبلة في كلمة ألقاها أمام أكثر من 300 مسؤول في العاصمة أبوظبي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ محمد قوله "هدفنا مضاعفة التوطين في القطاع الخاص عشرة أضعاف خلال الفترة المقبلة. الحكومة ستتحرك لفرض إجراءات جديدة لزيادة التوطين في القطاع الخاص إذا لم يكن التحفيز كافيا."

وتقدر نسبة المواطنين بين سكان الامارات البالغ عددهم نحو تسعة ملايين بأقل من 15%. ويقول صندوق النقد الدولي إن أكثر من ثلثي الإماراتيين الموظفين يعملون بالقطاع العام.

ولم يذكر الشيخ محمد مزيدا من التفاصيل حول الخطوات التي ربما تتخذها الحكومة.

ويدرس مسؤولون حكوميون مجموعة من الخيارات من بينها تغيير قوانين العمل لجعل التوظف في القطاع الخاص أكثر جاذبية للاماراتيين وفرض ضرائب على تحويلات العاملين الأجانب إلى بلادهم.

وأشار الشيخ محمد أيضا إلى أن الحكومة ستركز على بناء المنازل قائلا إنها تريد تقصير فترة انتظار المواطنين للحصول على منازل بعد تقديمهم طلبات لذلك إلى عامين بدلا من خمسة حاليا.
التعليقات (0)