صحافة عربية

معدات لنقل أرز الولائم الزائد ورميه بالنفايات!

الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
صدرت الصحف السعودية المحلية مليئة بالأخبار المحلية المختلفة، حيث تناول الكاتب في صحيفة اليوم وليد السليم، عبر مقاله منتقدا ظاهرة رمي أرز الولائم الزائد في حاويات النفايات، فيما تحدثت صحيفة الشرق عن موسم العمرة لهذا العام في ظل التوسعة القائمة للمسجد الحرام.

كما أبرزت صحيفة الرياض أحدث مؤشرات المعيشة للمواطنين، الصادرة حديثا عن دائرة الإحصاءات، بينما أشارت صحيفة الرياض لمشاجرة بين أحد المعلميم وأشخاص آخرين تسببوا فيها ببتر اصبع المعلم.

السعودية.. معدات لنقل أرز الولائم الزائد ورميه بالنفايات

تناول الكاتب وليد السليم في عموده اليومي الذي يكتبه في صحيفة اليوم، لظاهرة رمي الأرز الزائد في حاويات النفايات بعد انتهاء العزائم والولائم التي تقدم للضيوف في بيوت السعوديين.

وقال السليم في مقاله الذي كان تحت عنوان "حين ترمى تلال الأرز في حاوية النفايات": " كم من الصور ومقاطع الفيديو التي رأيناها تصيب الرائي بالدهشة والاستغراب، حيث معدات النقل الثقيلة التي تنقل كميات الأرز واللحوم المتكدسة على الأرض كالتلال؛ لتدفن أو تنقل في شاحنات النفايات الكبيرة".

وأضاف " كثير ممن يبالغون في الإسراف في مناسباتهم الاجتماعية، ويظنون أنهم بذلك قد أكرموا ضيوفهم، هم في حقيقة الأمر دخلوا إلى دائرة المبذرين

وكثير ممن يبالغون في الإسراف في مناسباتهم الاجتماعية، ويظنون أنهم بذلك قد أكرموا ضيوفهم، هم في حقيقة الأمر دخلوا إلى دائرة المبذرين".

ودعا في مقاله الجيل الجديد إلى " الانعتاق من هذه الظاهرة المتوارثة السيئة، التي ينهى عنها الدين، ويأباها كل ذي عقل رشيد، فأكرموا ضيوفكم وأحسنوا استقبالهم وقوموا بواجبهم وفق ظروفكم وإمكاناتكم، وابتعدوا عن الإسراف والتبذير، فهما صفتان مذمومتان قبيحتان، ولا تأتيان بخير أبداً".

وختم السليم مقاله قائلا: "إزاء هذه الظاهرة التي أصبحت لها صفة الديمومة والتوارث في مجتمعنا، وأضحى التخلي عنها بالغ الصعوبة تماماً، كانتزاع السفود من الصوف المبلول، فنحن بحاجة إلى وقفات قبل أن يكون هذا الإسراف والتبذير سبباً للعقوبة، وتبدل النعمة، وحلول النقمة لا قدر الله".

توقعات بتجاوز أعداد المعتمرين 6 مليون في 2014 

وفي صحيفة الشرق، التي تابعت موسم العمرة لهذا العام، فقد نشرت على صفحاتها ما كشفته دائرة الإحصاءات الرسمية عن وصول 750 ألف معتمر من خارج المملكة لأداء المناسك الشهر الماضي.

في الوقت الذي توقع فيه خبرا في شؤون الحج والعمرة، وصول أعداد المعتمرين لهذا العام 2014 إلى 6 مليون معتمرا، بما يساهم في تنمية الدخل الوطني بنحو ستة مليارات ريال.

مؤشر المعيشة يظهر ارتفاع الأسعار بالسكن والغاز

أما في الشأن الاقتصادي، فقد أظهر مؤشرالمعيشة بالسعودية، ارتفاع الأسعار والأجور بالسكن والغاز، وفق صحيفة الرياض.
وأفادت الصحيفة ذاتها وفقا للمؤشر أن " الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة في شهر ديسمبر 2013م، مقارنة بنظيره من العام السابق، سجل ارتفاعاً بنسبة 0.2%".

 من جهتها، أوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري أن "الارتفاع طال قسم التبغ بنسبة 0.8% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 0.3%، وكذلك ارتفع قسم تأثيث وتجهيزات المنازل وصيانتها بنسبة 0.3% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.2% وقسم الاغذية والمشروبات بنسبة 0.1%، وقسم النقل بنسبة 0.1%".

ووبناء على ما جاء في الصحيفة، فقد سجلت ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراته القياسية وهي قسم النقل بنسبة 1.5%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.5%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 0.2 %.

بتر أصبع معلم في مشاجرة

تعرض معلم سعودي لحادث طعن، وقطع إصبعه أثناء توجهه لمقر عمله في منطقة الربوعة بمدينة عسير، وفق ما ذكرت صحيفة الرياض المحلية.

وبحسب الصحيفة، فأن المعلم الذي يبلغ من العمر 40 عاما، وأثناء توجهه لمقر عمله، وقع خلاف بينه وبين شخصين على الطريق، مما أدى إلى تطور الخلاف إلى شجار، وقيام أحد الشخصين بسحب سلاح أبيض، كان يحملها وطعنه عدة طعنات مما أدى إلى إصابته ونقله للمستشفى.

وأكد مصدر طبي أن المعلم نقل إلى مستشفى الملك فهد بجازان، وأنه أصيب بثلاث طعنات في يده اليسرى بينما أصيب، بطعنة في يده اليمنى وتسببت في قطع إحدى أصابعه.

وأشار المصدر إلى أن المعلم وضع تحت التنويم لاستكمال علاجه بالمستشفى وإجراء عمليات جراحية للطعنات التي تعرض لها.
التعليقات (0)

خبر عاجل