صحافة عربية

صحيفة سعودية: سكان الرياض الأكثر غرقا إثر الحوادث البحرية

الرياض
الرياض
حفلت الصحف السعودية بباقة من الأخبار المحلية المتنوعة، حيث تصدرت صحيفة الجزيرة تصريحات الناطق باسم حرس الحدود التي كشف من خلالها عن تصدر سكان الرياض أكثر حالات الغرق في البحر.

فيما عالجت صحيفة المدينة عبر نسختها اليومية، تقريرا لأمانة مدينة جدة، كشف عن وجود أكثر من 4800 بؤرة تتكاثر بها حشرات البعوض، بينما نشرت صحيفة عكاظ تحذيرات وزارة العمل التي منعت من خلالها استقدام العاملات الإثيوبيات إلى المملكة.

إلى ذلك انفردت صحيفة الرياض بخبر اقتصادي، مفاده أن السعودية تمكنت من تصدير5500 طن غاز سائل إلى مصر عبر ينبع.

سكان الرياض الأكثر غرقا في السعودية

أبرزت صحيفة الجزيرة، تصريحات الناطق الرسمي باسم بحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي، الذي كشف من خلالها عن أن سكان مدينة الرياض هم اكثر من يتعرض للغرق إثرالحوادث الشاطئية والبحرية.

وبين العميد الغامدي أن الدوريات البحرية أنقذت 242 شخصا معظمهم في مناطق ممنوع السباحة التي بها إرشادات تحذيرية، لافتا إلى انخفاض حوادث الغرق بنسبة 24% مقارنة بالعام الماضي.

 وقال العميد الغامدي إن العامين الماضيين سجلت حوادث غرق بلغت (125) حادثا، فيما عزا انخفاض النسبة خلال العام الماضي للحملات التوعوية التي نفذت دوريات حرس الحدود على الشواطئ، مؤكدا أن المديرية العامة لحرس الحدود أطلقت حملتها التعريفية والتوعوية بمخاطر البحر وأهمية التقيد بالإرشادات على المناطق البحرية.

4800 بؤرة بعوض في مدينة جدة 

استطاعت إدارة المكافحة الحشرية بأمانة محافظة جدة العام الماضي، حصر 4885 موقعًا لحقول البعوض خارج المنازل، فيما تجاوزت ترددات الرش لتلك المواقع الـ225 ألف مرة شملت 76 مشتلًا و18 مزرعة. و360 حديقة عامة و67 مصنع بلوك و36 مبنى إداريًا و4328 مبنى تحت الإنشاء. 

وبحسب صحيفة المدينة المحلية، فقد أوضح تقرير لأمانة جدة، أنه تم رصد نحو 23687 بؤرة للبعوض البالغ و18887 بؤرة للبعوض اليرقي، مشيرًا إلى حصر 800 مدرسة و180 مجمعًا سكنيًا و32 مجمعًا عسكريًا و480 مسجدًا، بالإضافة إلى 50 موقعًا للصرف.

وبناء على التقرير، فقد رصدت فرق المكافحة بعض المدارس، التي يوجد بها مصادر لتجمعات المياه مثل تجمعات المياه بالمكيفات وداخل الحمامات وخزانات مياه المكشوفة وأحواض زرع مغمورة بالمياه التي تعد بؤرًا صالحة لتوالد البعوض، جرى رش تلك المواقع من خلال خطة عمل للمكافحة بواسطة المبيدات الحشرية. 

وتركزت أعمال المكافحة في مصانع البلوك على أحواض تخزين المياه وتجمعات المياه الكبيرة والصغيرة والمياه الناتجة عن أعمال المصنع والبراميل المكشوفة وحمامات سكن العمالة، وركز أيضًا في الحدائق على خزانات المياه ومياه الصرف الصحي ونقاط المحابس في حال وجود تسريب، بالإضافة للحمامات.

وبيَّن التقرير أنه في موسم الأمطار تعمل فرق المكافحة لحصر مواقع تجمعات المياه في البرحات والأحواش والمباني تحت الإنشاء وغيرها بجميع المناطق مع تحديد أسماء الأحياء وتحديد الإحداثيات بجهاز G.P.S. 

فيما تعمل الفرق على ردم المستنقعات، التي قد تكون صالحة لتوالد البعوض التي بها حشائش ومعوقات للرش وتقوم الفرقة بمسح للمستنقعات وتحديد نوع المياه والمساحة وعدد الردود وعمق الماء.

كما يتم رصد ومتابعة مواقع وجود المستنقعات والمسطحات المائية في مدينة جدة عن طريق الصور الفضائية، نظرًا لما تشكله من بؤر خطيرة ودائمة لتوالد كل أنواع البعوض.

وزارة العمل تحذر من استقدام العاملات الإثيوبيات

كشفت صحيفة عكاظ عن تحذير أصدرته وزارة العمل لجميع مكاتب الاستقدام والأفراد من التعامل مع مكاتب تصدير العمالة المنزلية الإثيوبية أو التعاون مع مكاتب الاستقدام  أو التعامل مع من يدعي أنَّه قادر على استقدام عمالة إثيوبية إلى المملكة.

ووفقا للصحيفة، فإن هذا التحذير يأتي ويأتي بعد أنْ رصدت الوزارة بعض الإعلانات الصحفية والإلكترونية، التي تحمل أسماء مكاتب أثيوبية تقدم خدماتها للمكاتب السعودية أو الأفراد.

وأكدت الوزارة عبر الصحيفةَ أن الجهات المسؤولة في إثيوبيا سبق وأنْ أعلنت رسمًيا عن إيقاف تصدير العمالة المنزلية الإثيوبية إلى جميع الدول العربية ابتداءً من أواخر شهر ذي الحجة الماضي ولمدة 6 أشهر. 

وشدد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أنَّ هذا التحذير يأتي حرصًا منْ الوزارة على مصلحة المواطنين ولضمان عدم التغرير بهم واستغلالهم من قبل مكاتب مخالفة أو وهمية لتصدير العمالة, لاسيما أنَّ الحكومة الإثيوبية ألغتْ تصاريح جميع مكاتب تصدير العمالة المنزلية.

 وأكد المتحدث الرسمي، كما ذكرت الصحيفة، أن وزارة العمل سبق وأعلنت عن إيقاف الاستقدام من إثيوبيا، في الوقت الذي تعمل فيه الوزارة جاهدة على توقيع اتفاقيات ثنائية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية مع عدة دول، بغية فتح أسواق جديدة للاستقدام.

السعودية تصدر 5500 طنا من الغاز المسال لمصر

 قال رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بمصر اللواء حسن فلاح بأن ميناء بورتوفيق بالسويس استقبل السفينة المصرية (الكرامة) القادمة من ميناء جدة والمحملة بـ 12 ألف طن بضائع.

وأضاف أن ميناء الزيتيات البترولي بالسويس استقبل السفينة البترولية (جاز أودز) القادمة من ميناء ينبع والمحملة بـ 5500 طن غاز سائل.

وأوضح فلاح أن 650 معتمرا يمثلون الفوج الأول لمعتمري البحر، غادروا ميناء سفاجا متجهين لميناء ينبع لأول مرة على هذا الخط، مع بداية موسم العمرة لهذا العام، مشيراً الى أن الهيئة أنهت إجراءات تجهيز 3 عبارات للمعتمرين بين ميناء نويبع وميناء العقبة الأردني، كما تم تجهيز عبارتين للإبحار بين مينائي سفاجا بالبحر الأحمر وميناء ينبع خلال موسم العمرة الحالي .
التعليقات (0)