سياسة عربية

الكويت.. دعوات لبناء مدن سكنية للاجئين السوريين

لاجئون سوريون - ا ف ب - ارشيفية
لاجئون سوريون - ا ف ب - ارشيفية
أطلقت جمعيات ومؤسسات خيرية كويتية حكومية وغير حكومية الأحد، دعوة لبناء 10 مدن سكنية للاجئين السوريين في دول الجوار لسوريا، تحت شعار "بيت من الكويت"، وذلك بتكلفة 40 مليون دينار كويتي ،حوالي 142 مليون دولار.

وفي مؤتمر صحفي، عقد بمقر جمعية الصحفيين الكويتية مساء الأحد، قال نائب رئيس "الجمعية الكويتية للإغاثة" أحمد الجاسر:" إن كل مدينة سكنية تضم ألف وحدة سكنية بكل مرافقها الصحية والتعليمية والبنية التحتية ودور العبادة ومستلزماتها كافة، بتكلفة تقدر بأربعة ملايين دينار كويتي للمدينة الواحدة".

وأشار إلى أن "المشروع  يعد الأول من نوعه في الكويت من حيث الشراكة، إذ تشارك كثير من المؤسسات بمراحله كافة، من التخطيط وجمع الموارد والتنفيذ ثم التشغيل والإدارة".

ويساهم في المشروع جمعيات: "بيت الزكاة الكويتي" و"الأمانة العامة للأوقاف" و"العون المباشر" و"النجاة الخيرية" و"إحياء التراث"، و"لجنة الرحمة العالمية" و"النوري"، وصندوق إعانة المرضى، إلى جانب جمعيات أخرى، ومجموعات شبابية متطوعة للعمل الخيري.

ويتزامن مشروع النداء الموحد مع إعلان أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح استضافة بلاده المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا "كويت 2" في 15 يناير/كانون الثاني الجاري.

من جانبه قال عضو مجلس إدارة جمعية "العون المباشر"، فيصل الزامل، إن العمل الخيري في الكويت "منظم ومشهود له في جميع الهيئات، والمؤسسات العالمية التي تشرف على هذا العمل الإنساني".

وأشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة تعتبر الكويت نقطة ارتكاز للعمل الإنساني المقدم للاجئين السوريين منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/ آذار 2011.

ومع نهاية العام الماضي، ارتفع عدد اللاجئين السوريين  إلى أكثر من مليوني لاجئ، ينتشرون بدول الجوار السوري، بحسب إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ووجهت وكالات الأمم المتحدة نداءً للمانحين من أجل توفير 6.5 مليارات دولار في مؤتمر المانحين الثاني المقرر بالكويت، وهو أكبر مبلغ تطلبه المنظمة الدولية من أجل أزمة إنسانية واحدة في تاريخها.
التعليقات (0)

خبر عاجل