اقتصاد عربي

الأردن يطلب 4.1 مليار دولار لتحمل أعباء السوريين

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن بعد سقوط أمطار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي
مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن بعد سقوط أمطار في كانون الأول/ ديسمبر الماضي

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إنها أعدت خطة بالتعاون مع منظمات دولية للحصول على دعم دولي بقيمة 4.1 مليار دولار، خلال الفترة من 2014 إلى 2016، بغرض مساعدته في تحمل أعباء اللاجئين السوريين وتمكين المجتمع المحلي من التعامل مع أثر تواجدهم.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن الخطة تتضمن 2.4 مليار دولار للإنفاق على المشاريع ذات الأولوية كقطاعات التعليم والصحة والطاقة والمياه والتشغيل.

وبحسب البيان، تضمنت الخطة طلب دعم مادي بقيمة  965.3 مليون دولار لتغطية التكلفة الأمنية، و758 مليون دولار لتغطية الدعم الحكومي للتعامل مع الزيادة على السلع الاستهلاكية التي تدعمها الحكومة.

وقالت الوزارة إن وزير التخطيط والتعاون الدولي إبراهيم سيف بحث خلال لقائه ممثلي الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدة الخميس إقرار الخطة، تمهيداً لعرضها على المجتمع الدولي، وذلك بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الكويت الثاني المقرر في منتصف شهر كانون الثاني/ يناير الجاري.

ويبلغ إجمالي عدد السوريين في الأردن نحو 1.3 مليون شخص، بينهم 581 ألف مسجلين كلاجئين لدى مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، ويعيش أكثر من 127 ألف منهم في المخيمات المخصصة لهم، بحسب إحصاءات رسمية.

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسورية استقبالا للاجئين. ويبلغ طول الحدود البرية بين البلدين 375 كم، يتخللها عدد من المعابر الشرعية التي يدخل منها اللاجئون.
التعليقات (0)