فنون منوعة

"البوكر" تعلن قائمتها للمرشحين لجائزة عام 2014

الشعار الرسمي لجائزة البوكر العربية - أرشيفية
الشعار الرسمي لجائزة البوكر العربية - أرشيفية
أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" الثلاثاء في "أبو ظبي"، عن القائمة الأولية للروايات المرشحة لنيل الجائزة، خلال الدورة السابعة لها لعام 2014.

وضمت الجائزة 16 رواية لكتاب من عدة دول عربية، اختيرت من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وفي بيان لها، أفادت لجنة تحكيم الجائزة "إن قائمة الروايات جاءت معظمها من مصر والعراق والمغرب، بالإضافة الى لبنان، والجزائر، والسعودية، وسوريا، والسودان، والأردن، فيما جاء الحضور الكويتي للعام الثاني علي التوالي بترشيح جديد بعد فوز الكويتي سعود السنعوسي بالجائزة العام الماضي".

وضمت القائمة ثلاث روايات عراقية، هي "فرانكشتاين في بغداد" لأحمد سعداوي، و"ليل على باب الحزين" لعبد الخالق الكابي، و"طشاري" لأنعام كجه جي، وثلاث روايات مغربية هي: "موسم صيد الزنجور" لإسماعيل غزالي، و"طائر أزرق يحلق معي" ليوسف فاضل، و"تغريبة العبدى المشهور بولد الحميرية" لعبد الرحيم الحبيبي، وثلاث روايات  مصرية هي: "منافي الرب" لأشرف الخمايسي، و"الفيل الأزرق " لأحمد مراد، و"الاسكندرية في غيمة" لإبراهيم عبد المجيد.

كما شملت القائمة روايات: "في حضرة العنقاء والخل الوفي" للكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، و"رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري" للجزائري واسيني الأعرج, و"غراميات شارع الأعشى" للسعودية بدرية البشر, و"لا سكاكين في مطابخ المدينة" للسوري خالد خليفة، و"366" للسوداني أمير تاج السر، و"حامل الوردة الأرجوانية" للبناني أنطوان الدويهي، و"شرفة الهاوية" للأردني إبراهيم نصر الله.

ويتم اخيتار لجنة تحكيم جائزة البوكر العربية في سرية تامة، ولا يعلن عن أسماء أعضائها إلا مع إعلان القائمة القصيرة للمرشحين للفوز بالجائزة، التي تبلغ قيمتها المادية خمسون ألف دولار أمريكي، كما تترجم الأعمال الفائزة بالترشح للقائمة القصيرة إلى الإنجليزية.

وبحسب البيان، فإن القائمة القصيرة تضم ستة أعمال سيعلن عنها خلال الشهر القادم.

يشار إلى أن هذه هي الدورة السابعة عربيا للبوكر، التي أصبحت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية في العالم العربي.

وللمرة الأولي يتم ترشيح رواية للفوز بجائزة البوكر بعد تحويلها إلى فيلم سينمائي، وهي رواية "الفيل الأزرق" للكاتب المصري أحمد مراد، ويعرض الفيلم خلال عام 2014، وكانت الرواية قد تصدرت قائمة أفضل المبيعات لفترة طويل في مصر.
التعليقات (0)