علوم وتكنولوجيا

"سبايس اكس" تطلق بنجاح قمرها الاصطناعي

صورة من وكالة ناسا لكبسولة سبيايس اكس دراغون - أ ف ب
صورة من وكالة ناسا لكبسولة سبيايس اكس دراغون - أ ف ب
اطلقت الشركة الاميركية "سبايس اكسبلوريشن تكنولوجيز" (سبايس اكس) بنجاح قمرها الاصطناعي الثاني للاتصالات في اقل من شهر املة ان تضطلع بدور كبير في هذه السوق من خلال تقديم اسعار تنافسية جدا.

وانطلق الصاروخ بطابقين "فالكون 9" من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا مساء الاثنين عند الساعة 22,06 بتوقيت غرينتش حاملا القمر الاصطناعي "تايكوم 6" للمشغل الاسيوي الذي انفصل عن الطابق الثاني للصاروخ بعد ثلاثين دقيقة.وبعد اكثر من ساعة على الانطلاق اكدت سبايس اكس عبر تويتر نجاح وضع القمر الاصطناعي على مدار اهليجي .

والقمر البالغ وزنه ثلاث اطنان سيضع نفسه لاحقا بواسطة سبل الدفع الخاصة به، في مدار ثابت على ارتفاع 36 الف كيلومتر.وسيوفر القمر الاصطناعي "تايكوم 6" الذي تملكه "تايكوم بي ال سي" خدمات اتصالات وتلفزة في جنوب شرق اسيا وبعض المناطق الافريقية.

وفي الثالث من كانون الاول/ديسمبر اطلقت "سبايس اكس" اول قمر لها للاتصالات لصالح مجموعة "اس اي اس" من لوكسمبورغ وهي ثاني مشغل عالمي للاقمار الاصطناعية والتي كانت تلجأ حتى الان حصرا الى خدمات الصواريخ الاوروبية "اريان" والروسية "بروتون"، الاعلى كلفة.

ومع نجاح عملية الاطلاق الثانية هذه يبدو ان "سبايس اكس" ستعلب دورا كبيرا في هذه السوق البالغة قيمتها 190 مليار دولار.ولديها راهنا طلبيات بقيمة اربعة مليارات دولار لخمسين عملية اطلاق تشمل 75 % اقمارا تجارية.

وهذا النجاح الثاني مهم ل"سبايس اكس" حتى تعتبر مرشحا جديا من قبل البنتاغون لاطلاق اقمار اصطناعية عسكرية كبيرة هي حكر راهنا على "يونايتد لونش الايانس" وهي شركة مشتركة بين "لوكهيد مارتن" و"بوينغ".

ويحتاج البنتاغون الى ثلاث عمليات اطلاق ناجحة لاعتماد الشركة.
التعليقات (0)