سياسة دولية

الجيش السوداني يعلن تحرير مناطق من المتمردين

تقود إثيوبيا جهود المصالحة بين طرفي النزاع - أ ف ب
تقود إثيوبيا جهود المصالحة بين طرفي النزاع - أ ف ب
أعلن الجيش السوداني السبت، تحرير ثلاثة مناطق بولاية جنوب كردفان، من متمردي الجبهة الثورية المناهضة للحكومة.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني السبت، في بيان "تمكن الجيش السوداني من تحرير مناطق طروجي، انقولو، والدبكاية بعد أن طردت منها متمردي الجبهة الثورية".

وأضاف أن "قوات التمرد فرت هاربة مخلفين العديد من القتلى (لم يحدد عددهم) والعتاد الحربي".

وأشار الناطق باسم الجيش السوداني إلى أنه "بتحرير تلك المناطق يكون الجيش قد أكمل المرحلة الأولى من تنظيف الجبال الغربية بالولاية، وستواصل قواتنا تقدمها بينما يواصل قوات العدو الفرار".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من "الجبهة الثورية" على ما أفاد به الجيش السوداني.

والجبهة الثورية هي تحالف يضم 4 حركات متمردة مسلحة تقاتل الحكومة السودانية، ثلاث منها تحارب في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد، وهي حركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، وحركة تحرير السودان بقيادة أركو مناوي (الذي انشق عن نور)، بجانب الحركة الشعبية لتحرير السودان، التي تحارب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لدولة جنوب السودان.

إلى ذلك، قال مسؤول إثيوبي السبت: "إن متمردي جنوب السودان سيبدأون المحادثات المباشرة مع الحكومة الأحد بعد تأجيلها لأيام بهدف إنهاء القتال الذي دام أسابيع في البلاد.

وقال دينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية "سنبدأ المحادثات المباشرة غدا في الساعة الثالثة بعد الظهر."

وتقود إثيوبيا جهود الوساطة الإقليمية بين طرفي الصراع.

وفي جنوب السودان كان الجيش يواصل عمليته السبت من اجل استعادة السيطرة على بلدة بور الاستراتيجية، عاصمة ولاية جونقلي، من أيدي المتمردين.

وأعلن الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغير أن "قواتنا لا تزال تتقدم في اتجاه بور، وهناك معارك عنيفة حصلت الجمعة" نافيا مزاعم المتمردين بأنهم بدأوا التقدم في اتجاه العاصمة جوبا.

وأشارت تقارير إلى معارك طاحنة شملت الدبابات وسلاح المدفعية في ضواحي بور، البلدة الاستراتيجية التي انتقلت السيطرة عليها من فريق إلى آخر ثلاث مرات منذ بدء القتال قبل ثلاثة أسابيع.والقتال المستمر دفع بمنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في جنوب السودان توبي لانزر إلى تنبيه الجنود والمتمردين لضرورة حماية المدنيين والعاملين في الوكالات الإنسانية وإلا فان الوضع الصعب أساسا سيتفاقم.

في سياق متصل أعلنت السلطات السودانية السبت أن وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين سيقوم الأحد 5 كانون الثاني/يناير بزيارة إلى الخرطوم يسلم خلالها الرئيس عمر البشير رسالة من نظيره السوداني الجنوبي سلفا كير.

وقالت الإذاعة السودانية الرسمية  في خبر مقتضب إن "وزير خارجية الجنوب يزور الخرطوم الأحد ويسلم البشير رسالة من سلفاكير".
التعليقات (0)