سياسة دولية

الجيش الصيني ينشئ "قيادة مشتركة" لإعادة تنظيم قواته

استعراض للجيش الصيني في بيجنغ - أ ف ب
استعراض للجيش الصيني في بيجنغ - أ ف ب
قالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية اليوم الجمعة نقلا عن وزارة الدفاع أن القوات المسلحة الصينية ستنشيء قيادة مشتركة للعمليات لتحسين التنسيق بين مختلف الأفرع المنظومة العسكرية التي تزداد تعقيدا.

وتتحرك الصين بسرعة لتطوير معداتها العسكرية لكن محللين عسكريين يقولون أن التكامل العملياتي للأنظمة العسكرية المعقدة والمتباينة في أرجاء هيكل مناطقي للقيادة يمثل تحديا رئيسيا لبكين.

وفي السابق تمتع القادة العسكريون على مستوى المناطق بنطاق واسع للسيطرة على قواتهم وظلت الأفرع العسكرية معتمدة بشكل كبير على بعضها البعض مما يجعل من الصعب ممارسة السيطرة المركزية اللازمة للاستخدام المشترك لأنظمة الأسلحة الجديدة بشكل فعال.

ونقل تقرير تشاينا ديلي عن تعليقات أدلت بها وزارة الدفاع الوطني للصحيفة تقول ان الصين ستطبق نظاما للقيادة المشتركة "في الوقت المناسب" وأنها اطلقت بالفعل برامج استرشادية لذلك الغرض.

ولدى الصين حاليا سبع مناطق عسكرية تتركز بشكل تقليدي حول وحدات برية للجيش لكن تغير المصالح الامنية للصين مع ظهور نزاعات مع دول مجاورة على مناطق غنية بالطاقة في بحري الصين الجنوبي والشرقي أبرز حاجتها الي التركيز بشكل أكبر على القوات الجوية والبحرية.

ونقل التقرير عن لي تشونجونغ نائب الامين العام للمجلس الصيني لدراسات سياسة الامن القومي قوله "الصين شيدت حصنا حديديا في مناطقها الحدودية. مصدر القلق الرئيسي يكمن في البحر."
التعليقات (0)

خبر عاجل