سياسة عربية

"مجتمع السلم": "لا مرحبا" بنبيل فهمي في الجزائر

عبد الرزاق مقري
عبد الرزاق مقري

دعا رئيس حركة "مجتمع السلم" عبد الرزاق مقري؛ إلى حملة شعبية لرفض زيارة مرتقبة لوزير الخارجية المصرية نبيل فهمي في الخامس من / كانون الثاني/ يناير القادم.

و"مجتمع السلم" أكبر حزب إسلامي في الجزائر محسوب على تيار الإخوان المسلمين.

وقال مقري في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "? مرحبا" بوزير خارجية مصر في الجزائر، و"أدعو إلى حملة الكترونية كبيرة للتعبير عن رفض الجزائريين لزيارته".

وأعلن ناصر كمال، مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية، الذي زارة الجزائر يوم 26 من الشهر الجاري؛ أن رئيس الدبلوماسية المصرية نبيل فهمي سيزور الجزائر في الخامس من كانون الثاني/ يناير القادم لبحث العلاقات بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في مؤتمر صحفي السبت: "نحن نرحب بنبيل فهمي، وهو صديق قديم وسيأتي للجزائر من منطلق أن الدولتين تتشاوران وتتباحثان بشأن عدة قضايا إفريقية ودولية".

وبخصوص موقف الجزائر من الأزمة المصرية، قال لعمامرة: "الجزائر عضو في محافل دولية ومنها الإتحاد الإفريقي الذي يناقش الأزمة المصرية حاليا".

وأوضح "نحن نعترف بالدول، وليس بالحكومات والأنظمة. وعلاقاتنا بمصر استراتيجية والعلاقات الدبلوماسية متواصلة والمصالح الإستراتيجية متواصلة.

وتابع: "الإتحاد الإفريقي علق عضوية مصر بناء على قواعد تنظم عمله والخاصة بالتغييرات غير الدستورية لأنظمة الحكم، وقد عينت لجنة بقيادة رئيس مالى السابق ألفا عمر كوناري لدراسة الملف وستعرض توصياتها لاحقا على مجلس السلم والأمن في الاتحاد الذي سيصدر قرارا بشأن الأزمة".
التعليقات (0)