طب وصحة

خلافا للشائع.. الشوكولاته الداكنة طريق للسمنة!

شوكولاته
شوكولاته
اعتادت أم سمير الراوي منح إبنها الصغير ذي التسعة أعوام الشوكولاته الداكنة (السوداء) والتي أجبرته عليها كما تقول للحد من سمنته وتلبية رغبته في تناول.

وتشير أم سمير الى أنها سمعت من بعض معارفها أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على سعرات حرارية أقل  من الشوكولاته المصنعة والمحلاة وفيها نسبة أقل من الدهون وبالتالي لن تتسبب لابنها في سمنة تضر بصحته.

ويتناول نجلها سمير في اليوم نحو 5 حبات كبيرة من الشوكولاته الداكنة بالرغم من ارتفاع وزنه نسبيا مع أقرانه من نفس العمر حيث وصل وزنه الى نحو 38 كيلوغراما.

وتشير ام سمير الى أنها تجتهد في تحديد الكمية التي تراها مناسبة لابنها من الشوكولاته وأنها لم تراجع حتى الأن اختصاصيا في التغذية للتأكد من نجاعة اسلوبها في الحفاظ على صحته.

السؤال هنا هل صحيح أن الشوكولاته الداكنة أقل في السعرات الحرارية وفي المكونات التي تتسبب في السمنة من غيرها من الشكولاته؟

اختصاصي التغذية في الأردن الدكتور ابراهيم الزق قال لعربي21 أن هذا الاعتقاد خاطئ وأن الشوكولاته الداكنة (بلاك شوكليت) اكثر غنى بالسعرات الحرارية والطاقة من غيرها من أنواع الشوكولاته.

وأوضح الزق أنه وبالمقارنة بين 5 غرامات من الشوكولاته الداكنة و5 غرامات اخرى من شوكولاته محلاة بالسكر وغيرها من المواد نجد أن تركز الشوكلاتة الداكنة يكون اكبر بالمواد الدهنية والطاقة والسعرات لأن المادة المحلاة تنخفض فيها كمية الكاكاو الخام بالاضافة الى أن السكر قليل السعرات الحرارية بالمقارنة مع الكاكاو.

ونصح الآباء والأمهات الى الاستعأنة بخبير في التغذية لوضع برنامج صحي للأطفال من أجل عدم إفراطهم في تناول الحلويات بما يضر بصحتهم.

وعلى سبيل المثال يقول الزق أن من المفضل أن يتناول الاطفال في اليوم نوعين من الحلويات في الحد الأقصى حفاظا على صحتهم اضافة الى كميات معقولة من الفواكه ايضا لتجنب تراكم السكريات الموجودة فيها وتحولها الى سمنة.

واضاف أن كيلواغراما واحدا من الشوكولاته الداكنة يحتوي على 9 سعرات حرارية في المقابل فأن نفس الكمية من السكر تحتوي على 5 سعرات حرارية بما يقارب نصف السعرات.

وقال أن تناول الكبار لكميات كبيرة من الشوكولاته على مدار اليوم يؤدي الى ارتفاع السمنة في أجسامهم ويظهر تأثيرها على وظائف الجسم بشكل عام في سن متقدم.

ولفت الى ضرورة التحكم في كمية الشوكولاته التي يتناولها الكبار مفضلا تناول حبة او حبتين في اليوم من الحجم الصغير تحديدا حتى يتم حرقها خلال النشاط اليومي العام.

اختصاصي الغدد الصماء في مستشفى الإسراء بعمان الدكتور محمد هلال كأن له رأي مغاير الى حد ما معتبرا أن الشوكولاته الداكنة مادة مرة الطعم وأنها غنية بالمواد النافعة ولا تتسبب بالسمنة بقدر ما تسببه الشوكلاته المحلاة.

واشار هلال الى أنه لو تم التفضيل بين تناول الشوكولاته الداكنة وبين المشروبات الغازية فالشوكولاته الداكنة افضل لاحتوائها على مواد غنية للجسم اكثر من المشروبات الغازية.

وأوضح أن مادة الكاكاو الخام مادة مليئة بالمواد الضرورية للجسم غير أنه فضل كذلك عدم الإفراط في تناولها واتباع برنامج يومي للكميات المتناولة منها.
التعليقات (1)
ريم محمد
الخميس، 19-02-2015 09:01 م
احب الشوكلا لانها لذيذة

خبر عاجل