سياسة عربية

نتنياهو يكشف عن قيام سلاح الجو بـ"عمليات خفية"

عدد من طائرات سلاح الجو الاسرائيلي - ا ف ب - أرشيفية
عدد من طائرات سلاح الجو الاسرائيلي - ا ف ب - أرشيفية
كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "عمليات خفية" يقوم بها سلاح الجو الإسرائيلي في مناطق لم يحددها.

وقال نتنياهو، في حديثه أمام ضباط طيران تخرجوا في قاعدة جنوبي "إسرائيل" الخميس: "إن بلاده ترد بكل قوة على أي اعتداء، وتحبط العديد من المحاولات للاعتداء على أمنها"، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، مشيرا إلى أن "العمليات الخفية التي قام بها سلاح الجو الإسرائيلي مؤخرا تشكل دليلا على عدم ترددنا في استهداف أي جهة تهدد وجودنا".

ولم يعط نتنياهو مزيدا من التفاصيل حول العمليات الخفية التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي، لكن مصادر عسكرية إسرائيلية أشارت لهجمات نفذتها إسرائيل على الأراضي السورية، ردا على سقوط قذيفة هاون، الاثنين الماضي، من الأراضي السورية باتجاه هضبة الجولان المحتلة جنوب غربي سوريا.

وعن التوتر على الحدود مع قطاع غزة قال نتياهو: "شاهدنا مؤخرا ازديادا في عدد الاعتداءات المنطلقة من قطاع غزة؛ لذلك نعتبر حركة حماس المسؤولة عما يجري في غزة".

وأضاف أن "إسرائيل ستضرب الذين يطلقون النار باتجاه أراضيها، ولن تتمتع أي جهة تقوم بإيواء مطلقي النار بحصانة".

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون: "إن أعداء اسرائيل أدركوا خلال السنوات الاخيرة قوة إسرائيل العسكرية، التي لن تسمح لهم بتحقيق مأربهم بمحو إسرائيل عن الخارطة".

وأضاف، خلال الحدث ذاته، "أن هؤلاء الأعداء يحاولون الآن إنتاج الصواريخ وممارسة الإرهاب،  وتطوير أسلحة نووية من شأنها أن تهدد إسرائيل والمنطقة والعالم".

وأشار يعلون الى أن ارتفاع عدد الاعتداءات الفردية خلال الأشهر الأخيرة تنبع من "التحريض الخطير الذي تمارسه السلطة الفلسطينية وعدم استعداد زعمائها تربية الجيل الناشئ على التعايش وثقافة السلام والاعتراف بحق دولة اسرائيل في الوجود كالدولة القومية للشعب اليهودي في حدود معينة".

وأضاف يعلون أن اسرائيل"ستعمل بحزم وبمختلف الطرق للتصدي لكل من يحاول ارتكاب اعتداءات ضدها، ولن تسلم أيضا بانطلاق الإرهاب من قطاع غزة" .

وفي تقرير حديث له، أشار "الشاباك" إلى "تزايد عدد العمليات خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 مقارنة بعددها خلال الشهر الذي سبقه، حيث نفذت 167 عملية مقابل 136 خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وقد سجل العدد الأكبر منها في منطقة الضفة الغربية بواقع 107 عمليات مقابل 99 خلال الشهر الذي سبقه، وفي القدس وقعت 53 عملية مقابل 32". 

وشملت العمليات: طعن جنود، وإلقاء زجاجات حارقة على أهداف إسرائيلية.
التعليقات (0)

خبر عاجل