حول العالم

وقف تركي يعتزم ترميم مساجد متضررة في الفلبين

الدمار الذي خلّفه اعصار هايان في البنى التحتية بالفلبين (أرشيفية) - ا ف ب
الدمار الذي خلّفه اعصار هايان في البنى التحتية بالفلبين (أرشيفية) - ا ف ب
يعتزم "وقف الديانة التركي" ترميم مساجد في المناطق الفلبينية التي تضررت بفعل الإعصار "هايان" وخاصة في منطقتي أورموج وتاكلوبان.

وقال مدير مكتب الوقف الديانة التركي في الفلبيين "إبراهيم كارلوي كلافيجو" لمراسل الأناضول، أن الوقف كان أطلق حملة لمساعدة المتضررين من الإعصار تمكن خلالها من جمع  مساعدات بقيمة تجاوزت 10 ملايين ليرة تركية.

وأوضح "كلافيجو" أن طواقم الوقف بدأت أعمال الإغائة بعد الإعصار بالتنسيق مع مجلس مسلمي الفلبيين التابع لرئاسة الشوؤن الدينية التركي، لافتا أن عدد السكان المسلمين القاطنيين في المناطق المتضررة من الإعصار، تراوح بين 200-300 ألف نسمة.
  
وأضاف "كلافيجو" أن الوقف سيتولى ترميم جميع المساجد المتضررة في الفلبين، مبينًا أنه تم مبدئيًا حصر 10 مساجد بحاجة إلى إعادة إعمارها.

ولفت كلافيجو أن الضرر الذي حاق بالمساجد كبير، ما جعلها غير مؤهلة للعبادة، لذلك فقد اتخذ الوقف قراراً بإعادة ترميمها بالكامل، مشيرا أن واحدا من بين المساجد المتضررة سيعاد بناؤه على الطراز العثماني.

وأكد "كلافيجكو" أن الإتصالات مع شركات البناء تمت بالفعل، وحصلنا على عروض مختلفة، منوهًا إلى أن العمل سيبدأ بإعادة تأهيل ثلاثة مساجد يتسع كل منها لـ 200 مصلٍ على الأقل، وذلك في غضون 4 أشهر.

وختم "كلافجيو" حديثه بالإشارة إلى أن الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة تؤثر بشكل سلبي على أعمال البناء. 

ويعتبر إعصار هايان، الذي ضرب الفلبين في السادس من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، من أشد الكوارث الطبيعية قسوة، في السنوات الماضية، والذي أودى بحياة الألاف، علاوة على تضرر عددا كبيرا من المباني، من بينها المساجد.        
التعليقات (0)

خبر عاجل