اقتصاد عربي

مصر تتوقع استيراد وقود بـ 3 مليارات دولار في بداية 2014

محطة وقود مصرية
محطة وقود مصرية
قال عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول المصرية، إن الهيئة تتوقع استيراد منتجات بترولية ووقود من الخارج بقيمة 3 مليارات دولار في الربع الأول من العام 2014.

وأضاف مصطفى:" هذه المخصصات مقدرة طبقا لكميات الوقود المقرر استيرادها .. نستهدف استيراد 1.2 مليون طن سولار و270 ألف طن مازوت و300  ألف طن بنزين" .

وطلبت هيئة البترول المصرية هذه الكميات في مناقصات دولية طرحتها مطلع شهر كانون الأول/ ديسمبرالجاري، على أن يتم توريدها للهيئة المصرية العامة للبترول بدءا من كانون الثاني/ ينايرالمقبل.

وقال مسؤول بارز في وزارة البترول المصرية، إن "الوضع سيكون صعبا للغاية على الهيئة والحكومة في حال عدم تقديم دول عربية مساعدات نفطية ملموسة لمصر خلال العام المقبل".

وأضاف المسؤول أن المساعدات النفطية المقدمة من الكويت والسعودية والإمارات لمصر بعد 30 حزيران/ يونيو الماضي ساهمت في استقرار الوضع في البلاد.

وقدمت الدول الثلاث مساعدات لمصر بقيمة 12 مليار دولار لمصر من بينها منتجات بترولية بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال المسؤول :" سنضطر لتخصيص 1.3 مليار دولار على الأقل من موارد الهيئة الذاتية أو البنك المركزي لتوفير منتجات بترولية للسوق".

وتعاني مصر ارتفاعا متناميا، في فاتورة دعم المواد البترولية، حيث بلغت بنهاية العام المالي 2012/2013، المنتهي في يونيو الماضي 128.3 مليار جنيه ( 18.6 مليار دولار)، حسب وزارة البترول المصرية.
التعليقات (0)

خبر عاجل