حول العالم

الأردن .. طائرات توصل الطعام لمحاصرين بالثلوج

ثلوج الاردن تسببت بشلل الحياة في العديد من المناطق - الاناضول
ثلوج الاردن تسببت بشلل الحياة في العديد من المناطق - الاناضول
قرر الأمن العام الأردني إرسال الطرود الغذائية والخبز الى السكان المحاصرين بالثلوج في المناطق الشمالية والوسطى عبر الطائرات التابعة للأمن.

وقال مدير الأمن العام اللواء توفيق الطوالبة في بيان صدر عنه مساء الأحد ان الجهاز وضع خطة تنسيقية بالتعاون مع مختلف الجهات في الاردن للتعامل مع الظروف الجوية في الوقت الذي تشهد فيه العديد من المناطق اغلاقات بسبب تراكم الثلوج والانجمادات.

ولفت البيان الى أن رحلات جوية عبر طائرات الامن العام ستنفذ باتجاه المناطق الجنوبية المحاصرة لايصال الغذاء واحتياجات السكان.

وأوضح أن كوادر الوحدات الميدانية وبكامل طاقتها من مرتبات السير والدرويات الخارجية, والمراكز الأمنية والنجدة انتشرت في كافة المواقع وعملت على تسهيل حركة المرور وتقديم المساعدة لسائقي المركبات المتعطلة, وأسهمت بمساندة الدفاع المدني في تأمين الوصول الآمن لعدد من المواطنين الذين علقوا بسبب حالة الطرق .

ونوه إلى أن مركز القيادة والسيطرة منذ الأربعاء الماضي تلقى  298353 اتصالا من مختلف مناطق الاردن عبر خدمة الرقم 911 منها 253942 تعلقت باستفسارات المواطنين حول حالة الطرق وخدمات الكهرباء وغيرها تم الإجابة عنها فيما تم تحويل  44411 بلاغا مختلفا  للجهات المختصة قام بتلبيتها والتعامل معها وحدات الأمن العام والدفاع المدني وقوات الدرك وشركات الكهرباء كل ضمن اختصاصه تعلقت بحوادث السير وانقطاع الكهرباء واستغاثة اشخاص سواء في منازلهم أو على الطرق. 

وعملت مرتبات ادارة السير والدوريات الخارجية على تقديم المساعدة لمئات الاشخاص الذين تعطلت مركباتهم بالمساهمة في إصلاحها أو رفعها عن الطريق وتأمين إيصال المواطنين لمنازلهم اضافة الى تعاملهم مع 860 حادث مرورينتج عنها 3 وفيات و60 اصابة معظمها طفيفة. 

الى ذلك قررت الحكومة الاردنية مساء الاحد تأخير الدوام الرسمي في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والجامعات والمدارس ليوم الاثنين ثلاث ساعات بسبب الجليد الذي يغطي المملكة.

واوضحت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "رئيس الوزراء عبدالله النسور قرر تأخير بداية الدوام الرسمي ليوم الاثنين الى الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت الاردن لجميع الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة بما في ذلك الجامعات والمدارس العامة والخاصة وذلك بسبب حالة الانجماد المتوقعة صباح الاثنين.

من جانبه، فوض وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات مدراء التربية والتعليم في عموم المحافظات الاردنية "لاتخاذ القرار المناسب بشأن دوام الطلبة والمعلمين ليوم الاثنين في المدراس وذلك تبعا للحالة الجوية السائدة ومراعاة النشرة الجوية وحالة الانجماد على الطرق".
واعلنت العديد من الجامعات الاردنية وقف العمل الاثنين بسبب الظروف الجوية السائدة.

وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان الاحد ان كوادرها "انقذت طيلة المنخفض الجوي، 3048 شخصاً علقوا نتيجة انزلاق مركباتهم وجنوحها عن الطرق الرئيسة والفرعية ونقلهم الى أماكن ومناطق آمنة" في عموم محافظات المملكة.

ومن جانبها، اعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية الاحد تحويل مسار خمس من رحلاتها الجوية التي كانت قادمة الى مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب) بسبب "كثافة الضباب في منطقة المطار ومحدودية مدى الرؤية الافقية التي لم تكن كافية لعمليات الهبوط".

وقال المساعد التنفيذي لمدير عام الملكية الاردنية للاعلام والاتصال باسل كيلاني ان "الشركة اضطرت لتحويل مسار ثلاث رحلات كانت قادمة من لارنكا وبانكوك وصنعاء وهبطت في مطار عمان المدني بماركا، وتحويل مسار رحلتي لندن والدوحة واللتين هبطتا في مطار الملك الحسين الدولي في العقبة (325 كلم جنوب) بدلاً من مطار الملكة علياء الدولي".

واضاف انه "في ضوء حالة الانجماد المتوقعة صباح الاثنين قررت الشركة تأخير مواعيد اقلاع رحلاتها الصباحية بحيث ستغادر مع ساعات ظهر يوم الأثنين لتمكين المسافرين وطواقم الطائرات من الوصول الى المطار بسلامة".

واوضح ان الرحلات التي سيتم تأخير مواعيد اقلاعها هي الرحلات المتجهة الى البصرة وطرابلس وبيروت والقاهرة والرياض ولارنكا والعقبة.

وتسبب تساقط الثلوج الغزير والجليد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر ليل الجمعة السبت الى اغلاق معظم الطرق في الاردن ما شل الحركة عليها وتسبب في الغاء وتأجيل رحلات جوية.

ويشهد الاردن منذ الخميس عاصفة ثلجية أدت الى اغلاق معظم طرق المملكة وانخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر في بعض المناطق.

وكانت السلطات قررت تعطيل الوزارات والدوائر الحكومية والبنوك والمدارس والجامعات الخميس والاحد بسبب سوء الأحوال الجوية والتساقط الكثيف للثلوج.
التعليقات (0)