سياسة عربية

السنيورة يدعو لحكومة لبنانية انتقالية غير حزبية

فؤاد السنيورة - أرشيفية
فؤاد السنيورة - أرشيفية
دعا رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة الأحد إلى تشكيل حكومة انتقالية غير حزبية في لبنان.

ودعا السنيورة حزب الله إلى "التراجع عن هذا العناد من اجل فتح الباب أمام عودة الوئام الوطني، للبحث في المسائل العالقة بين اللبنانيين وأولها مسألة التفاهم على السلاح الخارج عن الشرعية لوضعه في كنف الدولة".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السنيورة؛ نقلتها وكالة الأنباء اللبنانية، في مؤتمر "إعلان طرابلس" الذي نظمته الأحد قوى 14 آذار في مدينة طرابلس، بمشاركة وحضور حوالى 200 شخصية سياسية ونيابية ونقابية.

وتابع السنيورة: "في ظل هذا القلق المخيم على بلادنا وهذا الشقاء والاجرام والجنون الذي يحيط بنا ويقترب منا، لا بد لنا من اعادة التأكيد على الثوابت من أجل ألّا نفقد البوصلة ونخسر الرؤية، اننا نتمسك بلبنان العيش المشترك، وبالحرية والنظام الديمقراطي ومبدأ التداول السلمي للسلطة وبسلمية الأساليب والوسائل، وبطبيعة الحال بلبنان وطنا نهائيا عربي الانتماء والهوية، لبنان المنفتح والمتآلف مع كل الثقافات، لا لبنان الفارسي أو الأعجمي أو الأمريكي أو الأوروبي".

وشهدت مدينة طرابلس اللبنانية أحداث عنف راح ضحيتها العشرات جراء اشتباكات مسلحة على خلفية الأزمة السورية. 

وشن السنيورة هجوما على حزب الله، وقال إن "حزب الله يحمل كل يوم الى اللبنانيين والى الطائفة الشيعية تحديدا جثمان شاب كان يجب أن يعيش في بلاده أو قريته وبين أهله وعائلته، لا أن يموت في معركة دفاعا عن نظام غاشم ومصالح سياسية إيرانية لا يعرف اللبنانيون ولا من سقطوا صرعى عن غاياتها شيئا".

ودعا السنيورة حزب الله إلى "العودة الى لبنان على مختلف المستويات السياسية والأمنية، عبر وقف مشاركته في القتال في سوريا ووقف خروجه على الإجماع الوطني، ووقف تحوله إلى قوة عسكرية مقاتلة حين تطلب منه طهران".
التعليقات (0)