اقتصاد عربي

مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي بالأردن في 7 أشهر

خارطة الأردن
خارطة الأردن
قال المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار في الأردن، عوني عبدالله الرشود، أمس الخميس، إن الأردن نجح خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 في استقطاب ما يزيد عن مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.



وأضاف، خلال الملتقى العربي للاستثمار، بالعاصمة الكويت، أن الاستثمارات العربية شكلت نحو 70% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية التي استفادت من قانون تشجيع الاستثمار خلال الأعوام الخمسة الماضية.



وتابع: "لهذا نستهدف المستثمرين من الدول العربية بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص".



ويقول مسؤولون إن تداعيات ثورات الربيع العربي وما بعدها، قد أثرت سلبا على تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية للمنطقة، في ظل عدم اليقين السياسي.



ووفق تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، فقد احتل المرتبة الحادية عشر في تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الوارد للدول العربية والبالغ قيمتها 47.1 مليار دولار في العام 2012، إذ بلغت حصة المملكة منها 1.4 مليار دولار.



وكشف الرشود، عن أن الأردن سيقوم العام المقبل 2014، بإعداد دراسات جدوى أولية لمشروع الخارطة الاستثمارية لمناطق المفرق واربد وجرش وعجلون، إضافة إلى افتتاح عدد من مكاتب التمثيل الخارجي وخاصةً في السعودية وتركيا وكندا كوريا الجنوبية.



وأضاف "سنركز في خارطتنا الاستثمارية الجديدة على قطاعات الصحة والسياحة والصناعات الدوائية والطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات".







 







التعليقات (0)