رياضة دولية

قرعة أبطال آسيا: الفرق العربية بمجموعات متفاوتة

لاعبو غوانغجو ايفرغراندي يحتفلون بالفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2013 - ا ف ب
لاعبو غوانغجو ايفرغراندي يحتفلون بالفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2013 - ا ف ب
أوقعت قرعة مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لموسم 2014 والتي سحبت الثلاثاء في كوالالمبور الفرق العربية في مجموعات متفاوتة مع تمثيل متوازن للفرق السعودية والايرانية.

ففي منطقة غرب آسيا، كان حضور الفرق السعودية والإيرانية اجباريا في كل من المجموعات الأربع بعد أن اعتمد الإتحاد الآسيوي للعبة في توزيعه الجديد للمقاعد مشاركة أربعة فرق مباشرة من كل من البلدين في الدور الأول.

ونالت اليابان وكوريا الجنوبية هذه الأفضلية أيضا في شرق آسيا بأربعة فرق.

وفي حين أنه لم يسبق للفرق الإيرانية الفوز بلقب البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، فإن السعودية ظفرت بلقبين عبر اتحاد جدة عامي 2004 و2005، كما خسر الاتحاد ذاته نهائي 2009 أمام بوهانت ستيلرز الكوري الجنوبي 1-2 في طوكيو، وخسر الأهلي السعودي نهائي 2012 أمام أولسان الكوري الجنوبي صفر-3 في أولسان.

وتبقى أفضل نتيجة للفرق الايرانية وصول "ذهوب آهان" إلى المباراة النهائية في عام 2010 قبل أن يخسر أمام سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي 1-3 في طوكيو أيضا.

وكان العين الإماراتي توج بطلا للنسخة الأولى عام 2003، وأحرز السد القطري اللقب العربي الرابع في عام 2011، في حين نالت الفرق الكورية الجنوبية اللقب أربع مرات، ففضلا عن بوهانغ وسيونغنام، توج أيضا شونبورك موتورز عام 2006، وأولسان في 2012، في حين فازت اليابان باللقب مرتين عبر اوراوا رد دايموندز وغامبا أوساكا في 2007 و2008.

وشهدت النسخة الأخيرة تتويج فريق صيني للبطولة الجديدة للمرة الأولى هو غوانغجو ايفرغراندي على حساب اف سي سيئول الكوري الجنوبي.

هذا ودخلت دول مثل الكويت وعمان والبحرين والعراق والأردن منافسات هذه البطولة وستخوض فرقها الملحق المؤهل إلى دور المجموعات.

وتقام مباريات الملحق في شباط/ فبراير المقبل. 

ومن أبرز الفرق التي ستخوض غمار الملحق المؤهل إلى دور المجموعات الكويت والقادسية الكويتيان.

فقد توج الكويت بطلا لكأس الإتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين، وفاز في النسخة الأخيرة على القادسية بالذات.

ويلتقي القادسية مع مضيفه السويق العماني في الجولة الأولى من الملحق الخاص بمنطقة غرب آسيا في 2 شباط/ فبراير المقبل، ويتأهل الفائز لمواجهة بني ياس الاماراتي على أرضه في الجولة الثانية في 8 منه.

ويلتقي المتأهل منهما في 15 من الشهر ذاته المتأهل من المواجهة بين الجيش القطري وناساف كارشي الأوزبكستاني، على أن يتأهل الفائز إلى دور المجموعات.

أما الكويت فيواجه ضيفه الشرطة العراقي في 2 شباط/ فبراير ضمن الجولة الأولى من الملحق والفائز منهما يحل ضيفا على لوكوموتيف طشقند الأوزبكستاني في 8 منه، ولاحقا يلتقي الخور القطري او المتأهل من الحد البحريني وشباب الأردن.

وسيستمر إقامة نهائي البطولة من مباراتي ذهاب وإياب خلال السنوات الثلاث المقبلة، واعتماد نظام المناطق حتى الدور قبل النهائي، أي أن المباراة النهائية ستجمع فريقا من الشرق وآخر من الغرب.

وتشارك فرق بكين غوان الصيني وبيون الهندي وملبورن فيكتوري الاسترالي وموانغ تونغ وتشونبوري التايلانديان وتامبين روفرز السنغافوري وهانوي تي اند تي الفيتنامي وساوث تشاينا من هونغ كونغ في ملحق شرق اسيا. 

وهنا القرعة:               

الغرب: 

- المجموعة الأولى: الاستقلال الإيراني والريان القطري والجزيرة الإماراتي والشباب السعودي 

- المجموعة الثانية: الفتح السعودي وفولاذ خوزستان الايراني وفريق متأهل من التصفيات وبونيودكور الاوزبكستاني.

- المجموعة الثالثة: العين الاماراتي والاتحاد السعودي وتراكتورسازي تبريز الايراني وفريق متأهل من التصفيات.

- المجموعة الرابعة: السد القطري والأهلي الإماراتي والهلال السعودي وسيبهان الإيراني.                 

الشرق: 

- المجموعة الخامسة: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي وبوريرام يونايتد التايلاندي وشاندونغ لونينغ الصيني وكاوازاكي فرونتال الياباني.

- المجموعة السادسة: سانفريتشي هيروشيما الياباني وسنترال كوست مارينرز الاسترالي واف سي سيول الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات.

- المجموعة السابعة: غوانغجو ايفرغراندي الصيني (حامل اللقب) وبطل كأس الامبراطور الياباني وشونبوك هيونداي الكوري الجنوبي وفريق متأهل من التصفيات.

- المجموعة الثامنة: وسترن سيدني وأندررز الأسترالي وغويجو رينهي الصيني وثاني الدوري الياباني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي.               

 كأس الاتحاد وفي مسابقة كأس الاتحاد، جاءت القرعة على النحو التالي (منطقة غرب اسيا):  

- المجموعة الأولى: السويق او صحم من عمان وذات راس الأردني والصفاء اللبناني وأحد المتأهلين من الملحق (رفشان الطاجكستاني أو اليرموك اليمني) 

- المجموعة الثانية: الكويت أو العربي من الكويت أو فنجاء العماني والجيش السوري والنجمة اللبناني.

- المجموعة الثالثة: الحد أو المنامة من البحرين والقادسية أو النصر من الكويت والشرطة أو القوة الجوية من العراق والوحدة السوري.

- المجموعة الرابعة: شباب الأردن أو الوحدات من الأردن والرفاع البحريني ومتأهل من الملحق (الشباب الظاهرية الفلسطيني او اف سي الاي اوش القيرغيزستاني) وآربيل العراقي.

ويوجد في كل مجموعة أكثر من فريق من دولة واحدة إذ تخوض فرق من الكويت والبحرين والعراق وعمان والأردن الملحق في دوري أبطال آسيا، وفي حال لم يحالفها الحظ تعود لإكمال مشوارها في كأس الاتحاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل