سياسة دولية

كوريا الشمالية: عزل الرجل الثاني في النظام

صور (من اليسار) تظهر زعيم كوريا الشمالية ومعه يظهر زوج عمته، وعلى اليمين تبدو الصور وقد تم تعديلها لإخراج الرجل المعزول من المشهد
صور (من اليسار) تظهر زعيم كوريا الشمالية ومعه يظهر زوج عمته، وعلى اليمين تبدو الصور وقد تم تعديلها لإخراج الرجل المعزول من المشهد

أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية في تقرير له عن اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم؛ أفرادا بزي رسمي وهم يجبرون "جانج سونج ثايك"، زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" على الخروج من الاجتماع يوم الأحد بعد قرار عزله.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية قالت إن جانج، وهو ثاني أقوى شخصية في البلاد، قد عُزل من مناصبه على خلفية ما وصفته بـ"أعمال إجرامية".

وذكرت الوكالة أن "جانغ سونغ ثايك" أقيل من كل مناصبه ونزعت عنه كل ألقابه إثر اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوري الشمالي.

واتهمت الوكالة "جانغ سونغ ثايك" بأنه قاد "تمردا ضد الثورة". وقالت الوكالة إن المسؤول المعزول "ارتكب وأتباعه أعمالا إجرامية لا تخطر في بال وسببوا أذى هائلا لحزبنا وثورتنا"، كما تحدثت عن أفعال من قبيل سوء إدارة النظام المالي للبلاد والفساد وملاحقة النساء ومعاقرة الخمور والمخدرات.

وعرض التلفزيون الكوري الشمالي صورا من الاجتماع بينها صورة أوضحت اصطحاب ما بدا أنهم حراس لجانج خارج الاجتماع.

وقالت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية في تقرير عقب اجتماع للمكتب السياسي لحزب العمال الحاكم الاحد: إن الاجتماع قرر إعفاء جانج من جميع مناصبه وطرده من حزب العمال الحاكم. وقالت ان "كيم جونج اون" حضر و"وجه" الاجتماع.

ويعني عزل جانج ان بيونج يانج تشهد اكبر ثورة في قيادتها منذ وفاة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج ايل" والد الزعيم الحالي عام 2011.

ويقول خبراء ان استبعاد جانج سيساعد كيم الأصغر على تعزيز قاعدة سلطته بمجموعة من المساعدين الأصغر سنا.

وجانج متزوج من عمة "كيم جونج اون"، وهي ابنة "كيم ايل سونج" الزعيم المؤسس لكوريا الشمالية. وكان يعتبر على نطاق واسع انه يعمل على ضمان توطيد سلطة ابن شقيق زوجته خلال العامين الماضيين.

وقال مسؤول كوري جنوبي الاسبوع الماضي ان من المرجح ان جانج على قيد الحياة ولا يواجه خطرا بدنيا مباشرا وكذلك زوجته كيم كيونج هوي.

ويأتي الإعلان عن إقالة جانج بعد يومين من بث تقارير في كوريا الجنوبية تتحدث عن لجوء أحد مستشاري "جانغ سونج ثايك" إلى الجارة الجنوبية.

وذُكر أن المستشار فر من كوريا الشمالية بسبب حملة تطهير أُعدم خلالها مسؤولان كبيران، كما ذكرت محطة التلفزيون الكورية الجنوبية "واي تي ان". وقالت المحطة ان السلطات الكورية الجنوبية تعتقد ان المسؤول الفار يسيطر على أموال وضعت تحت إشراف "جانغ سونغ ثايك" الذي كان معروفا بأنه العقل المدبر للنظام.

وفر المستشار من بيونغ يانغ قبل شهرين وهو حاليا بحماية عناصر من الاستخبارات الكورية الجنوبية في الصين بانتظار ان يستقل طائرة الى سيول. ورفضت وكالة الاستخبارات ووزارة التوحيد الكوريتان الجنوبيتان تأكيد هذه المعلومات.

وكانت كوريا الجنوبية تحدثت الاسبوع الماضي عن إقالة "جانغ سونغ ثايك" وإعدام اثنين من مستشاريه.
التعليقات (0)