ملفات وتقارير

الأردن .. "الغش" في التوجيهي يستنفر أجهزة الدولة

صورة تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعملية "غش"
صورة تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعملية "غش"
أصبحت ظاهرة الغش في امتحان الثانوية العامة أمراً مقلقا للمجتمع الاردني بعد ان تعدت قاعات الى الامتحان وتناقل الطلبة للاجابات داخلها الى تدخل اطراف خارجها في عملية "الغش" وحل اسئلة الامتحانات.

واتخذ بعض الاشخاص عملية "الغش" مهنة مربحة اذ تم ضبط مجموعة في سنوات سابقة تحمل جهاز كمبيوتر محمول واجهزة هاتف محمولة وكتبا مدرسية تتعلق بالامتحان المقرر وتعمل على الاتصال بالطلبة من خلال الهاتف وتقوم بتلقينهم الاجابات للاسئلة التي حصلوا عليها من الطالب في القاعة.

بل إن عددا من الاشخاص وصلت بهم الجرأة بسبب التراخي في مراقبة المدرسة والقاعات الى تسلق الاسوار واحضار مكبر صوت والقيام بحل الاسئلة جهارا نهارا لجميع الطلبه وهو ما اثبتته مشاهد صورها عدد من الاشخاص وقاموا ببثها على شبكة اليوتيوب.

وتشهد الاردن حالة استنفار على مستويات كبيرة لمواجهة هذه الظاهرة اذ وصل الأمر الى تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم وعدد من الجهات لوضع خطة تضمن سير الامتحان دون وقوع تجاوزات كالتي انتشرت في الاعوام الماضية.

ومن جملة الاجراءات التي ستتخذ للحد من الظاهرة حماية محيط المدارس من قبل اجهزة الامن المختصة اضافة الى تكثيف رقابة وزارة التربية والتعليم داخل اسوار المدارس.

كما اقرت  وزارة التربية نقل اسئلة كل امتحان بمرافقة أمنية الى كافة قاعات الامتحان في كل محافظات المملكة.

وتأخذ الاجراءات بعين الاعتبار منع كافة وسائل التكنولوجيا من الهواتف المحمولة والاجهزة اللوحية الذكية للحد امكانية نقل الاسئلة وكشف الامتحان.

ولم يقف الحد عند تدخل وزارة الداخلية بأذرعها الامنية لوقف عمليات الغش بل وصل الى اشتراك ديوان المحاسبة (مؤسسة تراقب أعمال الوزارات والدوائر الحكومية) في العملية كما صرح الناطق باسم وزارة التربية والتعليم الاردنية ايمن البركات لاحدى الصحف المحلية.

وأشار البركات إلى أن دور الديوان سيناط به الاشراف على سير الامتحانات من حيث نقل اوراق الامتحان للمدارس ومراقبة تطبيق تعليمات الامتحان من قبل المراقبين ومدراء المدارس والطلبة.

ولفت إلى أن الوزارة عملت على تقليص عدد المدارس التي سيتقدم فيها الطلبة للامتحان من 1640 مدرسةً الى 1046 تضم 1925 قاعةً بما فيها قاعة المدرسة العربية في تونس.

ولم تتوقف الخطة الموضوعة لضبط الغش على اجراءات أمنية او ادارية بل إن وزير التربية والتعليم طلب من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية اعداد تقارير ورسائل اعلامية تتناول ظاهرة الغش في امتحان الثانوية العامة واثاره السلبية على الطلبة والمجتمع بشكل عام.

ودعا وزير التربية وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية حسب وكالة الانباء الاردنية (بترا)لتوجيه أئمة المساجد والواعظين لاستثمار خطبة الجمعة والدروس الوعظية للتوعية بخطورة الظاهرة ومخالفتها لمبادئ الدين الاسلامي وما يترتب عليها من سلوك سلبي يتمثل في سلب حقوق الغير.
التعليقات (0)

خبر عاجل