سياسة دولية

غرينوالد: وثائق سنودن التي سيتم نشرها قريبا ستثير "صدمة"

سنودن
سنودن
اكد الصحافي غلين غرينوالد الذي كشف وثائق مسربة من خبير المعلوماتية الاميركي السابق ادوارد سنودن تتصل ببرامج تجسس للولايات المتحدة، ان في حوزته وثائق سرية كثيرة سيثير نشرها قريبا "صدمة"، وذلك في مقابلة مع مجلة تيليراما الفرنسية تنشر الاربعاء.

وقال غرنوالد في المقابلة التي اجرتها المجلة الثقافية الفرنسية من ريو دي جانيرو "انوي نشر هذه الوثائق حتى اخر واحدة منها".

واضاف "لا اريد القول ان الآتي اعظم - الناس يعتادون على هذه التسريبات - لكن ثمة وثائق عدة عما تجمعه وكالة الأمن القومي الأميركية من معلومات وطريقة قيامها بذلك ستثير الصدمة"، مشيرا إلى أنه منكب حاليا على إعداد هذه الوثائق تمهيدا لنشرها.

وساهم غرينوالد وهو محام في الأصل، في الربيع الماضي بنشر وثائق سرية مسربة من إدوارد سنودن تتناول برامج التجسس الألكتروني الواسعة النطاق في الولايات المتحدة.

واشار إلى أنه "يتلقى إتصالات من صحافيين من العالم أجمع يريدون العمل على ملفات تهم بلادهم" منذ نشر التسريبات الأولى.

وقال "قانونا، لا أستطيع الإكتفاء بإعطائهم ما يهمهم، لأنني سأتحول إلى مصدر، والقضاء يمكن أن يلاحقني بتهمة إخفاء معلومات. أستطيع فقط أن أكون صحافيا، لذا علي المساهمة في تحقيقاتهم وإعطاء إرشادات لمقالاتهم".

وبعد استقالته من صحيفة الغارديان البريطانية، يركز غرينوالد على إطلاق وسيلة إعلامية جديدة ممولة من مؤسس موقع "اي باي" بيار اوميديار.

وقال "يجب انشاء مؤسستنا الخاصة للمحاربة باسلحة متكافئة ضد الحكومة التي نفضحها".
0
التعليقات (0)