فنون منوعة

جهاد مظلوم: أريد للمكفوفين رؤية اللوحات عبر "برايل"

لوحة لجهاد مظلوم
لوحة لجهاد مظلوم
إختار الفنان التشكيلي الفلسطيني الشاب جهاد مظلوم أن يمنح المكفوفين فرصة لمشاهدة لوحاته الفنية برسمها بنظام "برايل".
وقال مظلوم لرويترز خلال مشاركته في المعرض الفني (إبداعات طموحة) الذي تنظمه وزارة الثقافة في رام الله "أردت أن أقدم شيئا جديدا للمكفوفين يمكنهم من رؤية اللوحات الفنية من خلال لمسها برسمها بنظام برايل".

وقدم مظلوم خريج كلية الفنون الجميلة من جامعة القدس عمله الفني الجديد (حسن في كل مكان) إلى جانب أعمال متنوعة لسبعة عشر فنانا مثلت مشاريع تخرج لهم من كليات الفنون في الجامعات الفلسطينية.

وقال "اخترت كتاب الفنان التشكيلي الراحل حسن حوراني (حسن في كل مكان) الذي يضم نصوصا ورسومات للاطفال لتقديمه بنظام برايل بكل ما فيه".

وأضاف "إنها محاولة جادة رأيت أنها تستحق التحقيق فهي ربما ستفتح بابا مهما على طريق الدمج المجتمعي وإشراك المكفوفين في التأمل والتذوق".

وبدا عمل مظلوم الفني كواحد من الأعمال البارزة في المعرض الذي يستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري في قاعة شركة فلسطين للتنمية والإستثمار (باديكو).

وكتب إلى جانبه "لوحة ترسمها الكلمات وتخفق بنبضها الحروف وتعزف ألحانها معاني الكلمات وتنشر ألوانها السطور وترفرف في فضاء الذاكرة لتنير الفكرة في العقل الكبير بعدما أظلمت من حوله الفضاءات عله يحيا بسحر تلك اللوحات".

وتعددت الأعمال الفنية المشاركة في المعرض ما بين الرسم والنحت والتشكيل إضافة إلى الفيديو.

وشاركت الفنانة التشكيلية نور الفارس خريجة كلية الفنون من جامعة النجاح الوطنية بلوحة فنية (الخلاص) إستخدمت فيها الألياف الزجاجية والفيبرجلاس يظهر في جزء منها رجل وامرأة يحاولان شق جدار للمرور منه وفي الجزء الآخر رجل يحاول تسلق الجدار.
وكتبت حول عملها "منذ هبوط آدم وحواء إلى هذه الارض بدأت الصراعات فحياتنا كنزنا نسعى لاجتياز هذا الواقع الذي أصبحنا فيه لكل منا صراعاته الخاصة نهرب عندما نشعر بالخوف ستراني أشق الجدار إلى ما أريد".

وقدمت الفنانة رند الطاهر خريجة كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح قسم الخرف منحوتة فنية من السيراميك (ملحمة جلجامش في رحلة البحث عن الخلود).

وقالت لرويترز فيما كانت تقف إلى جانب عملها الفني "استخدمت الصلصال والزجاح وحولته الى السيراميك باستخدام درجة حرارة عالية وهو عمل يتحدث عن الكون والوجود".

ويظهر في العمل الفني رأس إنسان يتربع على ما يشبه قلعة جلجامش بما فيها من تفاصيل كثيرة وكتابات على جدرانها.
وكتبت حول عملها "الفكرة الاساسية لطرح المشروع هي عرض فكرة الاسطورة حيث تخاطب العقل البشري من عدة مبادئ للخلق والتكوين وصولا الى انعكاس الروح الخاص باتجاه هذا الموضوع في اطار فلسفي يصب في اتجاه الفن الحديث".

وشكل المعرض فرصة لتبادل الأفكار بين الفنانين القادمين من مدارس مختلفة. وقالت رند "المعرض فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين إضافة الى تقديم أعمالنا للجمهور".

وقال أنور أبو عيشة وزير الثقافة خلال افتتاحه المعرض "إن الإنتاج الفني الفلسطيني حقق تألقا واضحا ولقي أضواء مستحقة في المشهد الثقافي العالمي في أكثر من جانب وشكل مساحة جيدة في المشهد الثقافي العربي والدولي".

ويرى الفنان التشكيلي خالد الحوارني أن هناك مجموعة من الفنانين الواعدين في مجال الفن التشكيلي.

وقال لرويترز خلال تجوله بالمعرض "لا شك أننا أمام مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة التي تشكل اضافة الى الفن التشكيلي الفلسطيني التي يحتاج أصحابها إلى مزيد من الدعم والرعاية ليقدموا مزيدا من الإبداعات".

وقال القائمون على المعرض إنه سيجري نقله إلى مدن القدس ونابلس وبيت لحم وجنين بعد عرضه في رام الله لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور لرؤية هذه الأعمال الفنية.
التعليقات (1)
علاء مظلوم
الأربعاء، 11-12-2013 12:50 ص
كل الاحترام والتوفيق لك ابو الجوج