سياسة دولية

نتنياهو: لن نسمح بحصول إيران على السلاح النووي

نتنياهو: لن نلتزم الصمت عندما تتعرض مصالح اسرائيل الأمنية الحيوية للخطر - ا ف ب
نتنياهو: لن نلتزم الصمت عندما تتعرض مصالح اسرائيل الأمنية الحيوية للخطر - ا ف ب
قال رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو في كلمة ألقاها الليلة الماضية في الكنيس اليهودي الكبير في العاصمة الايطالية روما، إن "اسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على قدرات عسكرية نووية".

وأضاف نتنياهو  في حديثه الذي نقلته الإذاعة الإسرائيلية، صباح الاثنين، أنه "لن يلتزم جانب الصمت عندما تتعرض مصالح اسرائيل الأمنية الحيوية للخطر، بل سيحذر من الخطر في الوقت المناسب، وسيعمل على درئه إذا اقتضت الضرورة ذلك". 

واعتبر نتنياهو أن "نظام العقوبات الدولية المفروض على إيران اخذ يتراخى، وأنه قد ينهار كليا إذا لم تتخذ اجراءات ملموسة لوقف ذلك في القريب العاجل"، وذلك في إشارة منه إلى اتفاق طهران ومجموعة الـ5+1 في جنيف.

وتوصلت طهران ومجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا، الأسبوع الماضي، في جنيف، إلى اتفاق يقضي بفتح الأولى منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية "على نحو أفضل"، ووقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر.

ويتهم الكيان الاسرائيلي، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تردد الأخيرة أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

في المقابل، تتهم طهران تل أبيب بتحريض الغرب على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عن الترسانة النووية الإسرائيلية الضخمة وغير الخاضعة للرقابة الدولية، بحسب مسؤولين إيرانيين.

وفي شأن آخر، قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن "قداس البابا فرانسيس الأول، سيلتقي نتنياهو، في وقت لاحق من اليوم في الفاتيكان، وذلك قبل أن يجتمع بنظيره الإيطالي أنريكو ليتا، على أن تُعقد بعد ذلك جلسة مشتركة لمجلسي الوزراء الإسرائيلي والإيطالي.

وبدأ نتنياهو يوم أمس الأحد زيارة لروما تستمر يومين لمناقشة ملفات مهمة بين البلدين، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.
التعليقات (0)

خبر عاجل