فنون منوعة

"مثلك أنا" للشيخ العودة يتصدر الفيديوهات العربية

وسم 7
وسم 7
لندن- عربي21
قال موقع "الإسلام اليوم" الذي يشرف عليه الشيخ سلمان العودة، العالم والداعية السعودي المعروف، إن الحلقة الجديدة من برنامجه "وسم" الذي يُبث على مواقع التواصل، وفي مقدمتها "يوتيوب" تصدرت قائمة الفيدوهات العربية.

وقد تمتع الفيديو حتى كتابة هذا الخبر (12 بتوقيت غرينتش) بـحوالي 600 ألف مشاهد، أي بعد أقل من 36 ساعة على وضعه على موقغ "يوتيوب"، وهو رقم كبير جدا.

والشيخ العودة الذي يشغل موقع الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، له نشاطه الواسع على مواقع التواصل، بخاصة "تويتر"، حيث يتمتع بـ 3.6 مليون متابع، وهو الرقم الثاني عربياً بعد الداعية الشيخ محمد العريفي؛ من السعودية أيضا.

وطرحت الحلقة المذكورة من برنامج "وسم" للشيخ سلمان، والتي كانت بعنوان "مثلك أنا"، مشكلة العنصرية في المجتمعات العربية، بخاصة الخليجية التي تكثر فيها العمالة الوافدة من دول عديدة.

وقد عالج الفيديو الذي يستغرق 6 دقائق مشكلة العنصرية بطريقة تدمج بين الصورة والكلمة والمشهد التمثيلي على نحو بدا مثيرا للجمهور الذي لم يعتد على هذا النوع من الأعمال للعلماء والمشايخ. وكانت الحلقات الست السابقة من البرنامج قد حظيت هي الأخرى بنسب مشاهدة عالية جدا في "يوتيوب".

 ومما قاله الشيخ سلمان في البرنامج: "هذا المار أمامك (هندي) نعم هندي، لكنه إنسان ربما يتفوق عليك في أشياء كثيرة لا تعرفها. هذا الآخر (باكستاني .. بنغالي .. فلبيني) وقائمة طويلة تعبر من هذا الطريق، ربما يتفوقون عليك في إنسانيتك وفي ذكائك وتقواك، لكنه القدر الذي جاء بهم إليك بحثا عن لقمة".

واستعرض الشيخ تجارب في محاربة العنصرية مثل مارتن لوثر كنغ، وغاندي، ودعا إلى تذكر النهاية (الموت والتراب) التي تساوي بين الناس، وينبغي أن تدفعهم إلى تجاوز السلوك العنصري.

يذكر أن الشيخ سلمان العودة لا زال يصنف معارضا في المملكة، وهو ممنوع من السفر بأمر من وزارة الداخلية، رغم أنه لا ينتمي لأي تجمع سياسي، ويكتفي بآرائه الخاصة في المنتديات ومواقع التواصل.

التعليقات (0)