صحافة عربية

السعودية: 15 شهراً سجناً لمتحرشي مجمع الظهران

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

احتلت السعودية المرتبة الثانية خليجياً والخامسة عالمياً في عدد النساء المدخنات. من جهة أخرى، تنقل صحف عن وزارة العمل نيتها التوجه نحو أوغندا لإبرام عقود مع الجهات الحكومية هناك لتوريد العمالة من سائقين وخدم المنازل. كما نقرأ تقريراً عن إجراءات اضافية قررت دول الخليج اتخاذها ضد مصالح حزب الله في الخليج وضد كل المتعاونين معه. كما تتناول الصحف الأحكام الصادرة على المتحرشين في مجمع الظهران.

السجن 15 شهراً لـ"متحرشي" مجمع الظهران
صحيفة "الرياض" تنقل ما انتهت إليه المحكمة التي تنظر في قضية متحرشي الظهران الشهيرة في تشين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث قضت المحكمة المتختصة بالسجن 15 شهراً للمتحرشين.

واختلفت مدة الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزئية بالدمام بحسب نوع ما ثبت عليهم، ووصلت مجموع الأحكام للمتهمين الستة في القضية إلى 15 شهراً.

السعوديات في المرتبة "الخامسة عالمياً والثانية خليجياً" في التدخين
 تعرض صحيفة "الوطن" في نسختها ليوم الجمعة تقريراً أعدته الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين في السعودية. ويظهر التقرير أن عدد المدخنات من النساء، ومنهن الطبيبات والممرضات والطالبات وخاصة في المراحل الجامعية، يصل إلى قرابة مليون ومئة ألف مدخنة، الأمر الذي يجعل المملكة تحتل المرتبة الثانية خليجيًا والخامسة عالمياً من حيث عدد النساء المدخنات.

وأشار التقرير إلى أن أعلى نسبة من شريحة المدخنين في دول مجلس التعاون سجلها قطاع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، وطلاب وطالبات كليات الطب بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50%.

 دول الخليج تعاقب حزب الله
تنقل صحيفة "الحياة" مقررات اتفق عليها وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي بالمنامة الخميس ضد حزب الله والمتعاونين معه.

ووافق الوزراء الذين عقدوا اجتماعاً أمنياً في العاصمة البحرينية على إنشاء جهاز للشرطة الخليجية، وكلفوا فريق عمل مختص لوضع اللوائح.

وتنقل الصحيفة وزير الداخلية البحريني الذي ترأس الاجتماع إن "الاتفاق المبدئي بين إيران والدول الكبرى حول ملفها النووي يجعلنا نتوقع من تلك الدول أن توضح لقادة وشعوب المنطقة أن ما تم التوصل إليه من اتفاق إنما يخدم تحقيق الاستقرار الأمني الإقليمي".

استقدام العمالة المنزلية من أوغندا قريباً
تنقل صحيفة "عكاظ" عن سفير جمهورية أوغندا لدى السعودية راشد يحيى أنه من المقرر الاجتماع مع وزير العمل خلال الأيام المقبلة للاتفاق على عدد من الضوابط التي تسمح باستقدام العمالة المنزلية من جمهورية أوغندا، مؤكداً أن الاجتماع سوف ينطلق إلى صيغة موحدة يتم الاتفاق عليها لعقود العمل. وأضاف يحيى أن اللقاء المرتقب مع وزير العمل سوف يتم من خلاله تحديد الراتب الشهري للعمالة المنزلية.

جامعة الجوف: فصل 5 طالبات اشتركن في مشاجرات التصدي لـ"البويات"
بعد المشاجرة الكبرى التي وقعت وشاركت فيها 100 طالبة وعشرات "البويات"، قرر مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل فصل خمس طالبات شاركن في المشاجرات الجماعية التي حدثت في مجمع كليات البنات في مدينة سكاكا الثلاثاء الماضي. وأوضحت الجامعة في بيان صحفي أن التحقيقات مع مجموعة أخرى من الطالبات يجري حالياً، وأن الجامعة لن تتهاون مع أية طالبة تثبت التحقيقات مخالفتها السلوكية داخل المجمع.

وتفاوتت آراء الطالبات وأولياء أمورهن حول القرار، ففي حين اعتبر البعض القرار حاسماً وسريعاً ويسهم في الحد من تجاوزات "البويات"، انتقد نسبة منهم القرار "المتسرع".
التعليقات (0)