سياسة عربية

أوباما يتصل بالعاهل السعودي بعد الاتفاق مع إيران

اوباما وعبد الله بن عبد العزيز (أرشيفية)- أ ف ب
اوباما وعبد الله بن عبد العزيز (أرشيفية)- أ ف ب
اعلن مصدر رسمي سعودي ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للبحث في "الاوضاع في المنطقة"، بعد الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الاربعاء أن الملك عبد الله "تلقى اتصالا هاتفيا اليوم من الرئيس الأمريكي  باراك أوباما".

وأضافت أنه "جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبحث الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

ويأتي هذا الاتصال بينما تلقت السعودية، حليفة الولايات المتحدة، بحذر نبأ التوصل الى اتفاق بين طهران والدول الكبرى.

فقد رأت الحكومة السعودية في بيان الاثنين أن الاتفاق يشكل "خطوة أولية نحو حل شامل" للبرنامج النووي الايراني إذا "توفرت حسن النوايا".

لكن الصحف السعودية التي أفردت حيزا واسعا لاتفاق الدول الكبرى مع إيران بشان الملف النووي، أبدت شكوكها بالتزام طهران بتعهداتها للمجتمع الدولي ملمحة إلى أن وراء الاتفاق صفقة سرية بين الجانبين قد يكون ضحيتها الخليج.

من الجدير بالذكر أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل عشية التوصل الى اتفاق برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيمين نتنياهو لبحث الاتفاق النووي الإيراني معه. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "إن أوباما ونتنياهو أعادا تأكيد هدفهما المشترك في الحؤول دون حيازة إيران سلاحاً نووياً".

وأضاف أن أوباما "أكد أنّه سيسعى الى الحصول على اتفاق دائم، من شأنه أن يجد حلاً لمخاوف المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الإيراني" على حد تعبيره.
التعليقات (0)