سياسة دولية

لقاء إسرائيلي بريطاني في القدس لمناقشة "نووي إيران"

حذر هيغ من أن بلاده لن تسمح لأي دولة في العالم بعرقلة الاتفاق - أ ف ب
حذر هيغ من أن بلاده لن تسمح لأي دولة في العالم بعرقلة الاتفاق - أ ف ب
التقى وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس، في مدينة القدس، مساء أمس الأربعاء، رئيس الفريق البريطاني المفاوض في محادثات إيران، سيمون غاس، لبحث بنود الاتفاق الذي تم توقيعه في جنيف بين طهران والدول الكبرى حول برنامج الأولى النووي السبت الماضي. 

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "اللقاء تناول تفاصيل الاتفاق بين طهران والدول العظمى، إضافة إلى وجهة النظر الإسرائيلية تجاه الاتفاق، ومحاذير إسرائيل التي تراها من هذا الاتفاق".

وتتهم إسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تردد الأخيرة أن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

في المقابل، تتهم طهران "تل أبيب" بتحريض الغرب على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عن الترسانة النووية الإسرائيلية الضخمة وغير الخاضعة للرقابة الدولية، بحسب مسؤولين إيرانيين.

من جانبها نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله، إن "الاجتماع الإسرائيلي البريطاني جاء للتأثير على فحوى الاتفاق النهائي المتوقع عقده مع إيران بعد ستة أشهر".

من جهته، قال المسؤول البريطاني في تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية، إن "اتفاق جنيف خطوة أولى جيدة كونه يمنع إيران من مواصلة تطوير برنامجها النووي العسكري خلال الأشهر الستة المقبلة". 

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، حذر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، من أن بلاده لن تسمح لأي أحد في العالم، بما في ذلك "إسرائيل"، بعرقلة الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران في جنيف السويسرية، داعياً الحكومة الإسرائيلية إلى عدم القيام بأي خطوة لإفشال الاتفاق.
التعليقات (0)

خبر عاجل