سياسة دولية

غموض حول مشاركة الائتلاف السوري في "جنيف2"

جنيف 2 الابراهيمي سوريا - أ ف ب
جنيف 2 الابراهيمي سوريا - أ ف ب
ما زال الغموض يلف موقف الائتلاف السوري المعارض من المشاركة في مؤتمر "جنيف2"، ولم يصدر حتى الآن موقف حاسم حيال ذلك.

ونقلت وكالة الاناضول اليوم عن رئيس الائتلاف السوري المعارض قوله: لم نقرر المشاركة بصفة نهائية فى "جنيف2".

وكان أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي عقد، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع وفد المعارضة السورية برئاسة رئيس الائتلاف أحمد الجربا، حول عقد مؤتمر جنيف2 الخاص بإيجاد تسوية للأزمة السورية المندلعة منذ أكثر من عامين ونصف.

وبحسب مصدر في الجامعة العربية، فإن الجربا وصل قبل ظهر اليوم إلى مقر الجامعة العربية في القاهرة وبدأ مع أمين عام الجامعة نبيل العربي في مكتبه، جلسة "مباحثات عاجلة" حول مؤتمر جنيف2، والوفد الذي سيشارك فيه ويمثل المعارضة، إضافة إلى الدعم العربي الذي من الممكن تقديمه لهذا الوفد.

وكان "الأخضر الإبراهيمي" الممثل الأممي والعربي إلى سوريا أعلن، أن أعضاء الوفدين الممثلين للنظام السوري والمعارضة، إضافة إلى لائحة الدول المشاركة في جنيف2، لم تحدد بعد، لافتا إلى أن مشاركة المملكة العربية السعودية وإيران محتملة، وأنهم لن يسمحوا بالمشاركة، لجميع الدول التي تطلب ذلك، وذلك خلال تصريحات له من جنيف بعيد لقائه عدداً من الدبلوماسيين الأوروبيين ومسؤولين في الأمم المتحدة يوم أمس.

في السياق ذاته قال رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري خالد الصالح أن الائتلاف لم يقرر بعد المشاركة في جنيف 2 ولكنه عبر عن استعداده فقط.

وطالب الصالح الجيش السوري الحر بمتابعة معركته على الأرض وذلك خلال اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة الفضائية.

من جهته قال قائد الجيش السوري الحر المعارض اليوم الثلاثاء ان مقاتليه لن يشاركوا في مؤتمر جنيف2 الذي سيعقد في يناير كانون الثاني وانهم لن يوقفوا القتال وسيواصلون معركتهم للإطاحة بالرئيس بشار الأسد خلال فترة المحادثات.

وقال اللواء سليم إدريس لقناة الجزيرة إن الظروف غير مواتية لمحادثات جنيف2 في الموعد المقرر لها وان الجيش الحر والقوى الثورية لن تشارك في المؤتمر.

وأضاف ان مقاتليه لن يوقفوا القتال أبدا خلال مؤتمر جنيف أو بعده وان كل ما يهم هو الحصول على الأسلحة التي يحتاجها المقاتلون. 

من جهة اخرى وزير خارجية إيران يقول إن بلاده ستحضر مؤتمر "جنيف2" دون شروط مسبقة إذا وجهت إليها الدعوة
التعليقات (0)
احمد ناصر
الثلاثاء، 26-11-2013 08:13 ص
فعلا موقف غامض جدا