صحافة عربية

خامنئي مرتاح للتنسيق بين بري ونصرالله

الصحافة العربية - الثلاثاء
الصحافة العربية - الثلاثاء
انشغلت الصحف المصرية بإعلان رئيس الحكومة حازم الببلاوي عن منتصف كانون ثاني/يناير القادم موعدا لإجراء الاستفتاء على الدستور، وبينما لفتت الصحف القومية الرسمية الأنظار إلى تصريحات وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي حول الدعوة إلى "الوحدة"، نال خبر اعتقال النائب السابق والفقيه القانوني المستشار محمود الخضيري، بتهمة تعذيب مواطنين في ميدان رابعة العدوية، حظا وافرا من الاهتمام الإعلامي.

في موريتانيا، استعرضت الصحف نتائج الانتخابات التشريعية والتي استطاع الحزب الحكم (الاتحاد من أجل الجمهورية) خلالها تحقيق نتائج كاسحة من خلال الحصول على 55 مقعدا، بينما حصلت المعارضة التي آثرت المشاركة على مقاعد محدودة لم تتجاوز في مجموعها 13 مقعدا.

وفي الصحف الخليجية، تفاعلت قضية قرار رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف بشراء خمس طائرات هندية "مستعملة" في الصحف الكويتية الصادرة اليوم، وتصدرت تصريحات وزير النقل عيسى الكندري التي وجه فيها اتهامات ضمنية لسامي النصف بالفساد عناوين الصحف الرئيسة على الأقل.
 
ماذا دار بين خامنئي وبري؟؟
تحت عنوان ماذا دار بين خامنئي وبري حول الفتنة والمقاومة؟ كتب عماد مرمل في صحيفة السفير اللبنانية تقريرا حول زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري طهران ولقائه مسؤولين إيرانيين أبرزهم مرشد الجمهورية علي خامنئي.

وقل مرمل إن الزيارة كانت بأمل أن " تُولِّد صفقة العصر بين طهران والقوى الدولية، قوة دفع سياسية تكون قادرة على اختراق "الجدران الإسمنتية" للأزمات الساخنة في المنطقة، بدءاً من لبنان وانتهاء به".

ويقول التقرير إن بري استدعي للقاء صباحي مفاجئ مع المرشد خامنئي في مقره بطهران بينما كان يستعد فيه للقاء رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.
 
ويقول تقرير السفير "كانت الرسالة الإيرانية واضحة: زيارة الرئيس بري هي موضع اهتمام استثنائي من قبل القيادة الإيرانية، وقد أراد السيد خامنئي أن يعبر عن ذلك بلقائه رئيس مجلس النواب، في مستهل زيارته إلى طهران، وليس في ختامها، خلافاً لما درج عليه مع المسؤولين الآخرين الذين يزورون طهران".

وفي اللقاء توجه بري إلى خامنئي بالقول "سماحة السيد، نبارك لكم بالاتفاق الذي حصل في ما خص الملف النووي، ولولا صمودكم وصمود سوريا وخط المقاومة ما كنا قد وصلنا إلى هنا".

وأضاف بري مخاطباً المرشد الأعلى: "أود أن أؤكد لكم أنني والسيد حسن نصر الله على توافق بالنسبة إلى كل القضايا، والتنسيق تام بيننا".

وبحسب التقرير، تمنى بري على خامنئي أن يساعده "في منع الفتنة المذهبية، كما عودتم دائماً شعوب المنطقة". وهنا يرد خامنئي على كلام بري بالتعبير عن سروره كون "الرؤى موحدة" بين بري ونصر الله"، مضيفا "أنتم تتوفّقون لأنكم متحدون".

وشدّد المرشد الأعلى على "أن صمودنا في إيران، وكل صمود المقاومة والممانعة، أدى دوراً حاسماً في الوصول إلى النتائج التي تحققت”. وأضاف: “لقد انتصرنا وسنحقق المزيد من الانتصارات".

بعد ذلك، عقد خامنئي وبري خلوة، عرض خلالها رئيس المجلس بعض الاقتراحات والأفكار التي يمكن أن تساهم في حلحلة بعض العقد المتصلة بالوضع اللبناني والواقع الإقليمي.
 
الصراع يشتد بين داعش والنصرة بسورية
وفي القبس الكويتية يعد زهير الدجيلي تقريرا يتلمس فيه واقع الجماعات المتشددة شيعية كانت أم سنية في سورية، وهنا يرصد الصراع الدائر بين جناحي تنظيم القاعدة في سورية (تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية- جبهة النصرة).

ويقول التقرير أن الصراع بين الطرفين اشتد في نيسان (ابريل) بين داعش والنصرة، حيث تسعى كل واحدة لإقامة دويلتها على الأراضي التي تسيطر عليها.

ويذهب معد التقرير إلى أن الصراع دار في البداية حول مخازن السلاح والمقار القتالية وبعض آبار النفط والممتلكات التي استحوذت عليها النصرة كما تقول داعش. كما دار الخلاف حول شرعية كل منهما وشرعية البيعة التي نالها البغدادي من الجولاني.

غير أن الطرفين كانا يحاولان حصر خلافاتهما بالقيادات فقط وعدم جر النزاع إلى القواعد، بحسب التقرير، ذلك لأن كل واحدة منهما رغم انفصال إحداهما عن الأخرى كانت بحاجة إلى الأخرى حين تواجهان هجمات مكثفة من النظام.

ويضيف التقرير "لكن هذا الاحتراز لم يدم طويلا حين اندلع القتال حول بئر النفط في منطقة دير الزور كانت النصرة تستغله وتبيع نفطه عبر قنوات التهريب المستخدمة عبر الحدود مع تركيا".

ويرصد التقرير توجه داعش منذ ستة أشهر للاستحواذ على آبار النفط السورية في المناطق الحدودية مع تركيا والعراق.

ووفق معلومات استخبارية، فإن ما يتراوح بين 80 و100 ألف برميل من النفط يتم تسويقه لمصلحة "داعش وأخواتها" عبر تركيا، غير أن معلومات أخرى قالت إن 60 ألف برميل يوميا قد يكون صحيحا.

ووفق خبراء، فان داعش والنصرة تقومان باستخراج النفط بطرق بدائية وبشكل وتبيعه بثلث السعر العالمي في السوق السوداء.
 
رئيس الحكومة الأردني يدافع عن المشروع النووي
تنقل صحيفة الدستور الأردنية عن رئيس الحكومة عبدالله النسور دفاعه عن مشروع بناء مفاعل نووي أردني خلال لقائه أعيان ونواب مناطق البادية في اجتماع أمس.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن المشروع النووي الأردني حال تنفيذه سيكون المشروع الأكبر والاهم في المملكة من الآن وحتى سنوات طويلة قادمة.

وقال الدكتور النسور "من الطبيعي والحضاري والقانوني والأخلاقي أن يستشار نواب واعيان المنطقة التي يمكن أن ينشأ فيها المفاعل وان يؤخذ برأيهم وملاحظاتهم بكل احترام".
 
ليبرمان يدعو لإعادة احتلال قطاع غزة
من ناحيتها ترجمت صحيفة القدس المقدسية ترجمة لتصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي السابق افيغدور ليبرمان أدلى بها أمام اجتماع عقده حزبه قال فيها إن "حزب إسرائيل بيتنا يُعارض القيام بعملية محدودة في قطاع غزة ويدعم فقط عملية لإعادة احتلال القطاع".

وأضاف ليبرمان أن "حزب إسرائيل بيتنا لا يدعم أي عملية في قطاع غزة لا يكون الهدف من ورائها السيطرة على كامل القطاع لتنقية المنطقة من جميع أنواع الأسلحة وقواعد المسلحين التي بنيت، ووقف العمل على إنتاج الوسائل القتالية المحلية هناك".

وأشار ليبرمان إلى أن "احتلال غزة لن يستغرق أياما أو أسابيع، بل أشهرا وان ثمن ذلك سيكون غالياً، إلا انه سيكون اقل من الثمن الذي سندفعه في عملية محدودة".

ونقل الموقع عن ليبرمان قوله "ليس لنا أي مصلحة في إعادة احتلال غزة، إلا أننا لن نرضى بالمزيد من رشقات صواريخ جديدة من القطاع باتجاه إسرائيل، وعلى المسلحين في غزة أن يأخذوا ذلك بالحسبان".
 
عملية ترحيل كبرى في العاصمة الجزائر
وفي صحيفة النهار الجديد الجزائرية تغطية لقرار ولاية الجزائر تحديد يوم الجمعة 20 كانون أول (ديسمبر) المقبل موعدا لإطلاق عملية الترحيل الكبرى، التي ستستفيد منها 20 ألف عائلة على مستوى العاصمة.

وتقول الصحيفة إن الهدف منها هو القضاء على الأحياء القصديرية والمساكن الهشة بصفة نهائية.

وتنقل الصحيفة عن مصادر مسؤولة قولها إن عملية الترحيل ستبدأ قبل نهاية العام الجاري وبالضبط في 20 من شهر ديسمبر، مباشرة عقب العطلة الشتوية. وفي هذا الشأن، أبرقت ولاية الجزائر إلى مديريات التربية في برقية مستعجلة، أعلمتها من خلالها بعدد السكان الذين سيتم ترحيلهم على مستوى المقاطعة مع نهاية السنة الجارية.

وفي المقابل أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" الياس بن إيدير أن "توزيع المساكن الجاهزة الخاصة بمكتتبي عدل 2001 سيكون خلال شهر ديسمبر المقبل في كل الولايات".

وأضاف المتحدث، أنه "تم الانتهاء من التهيئة الخارجية لكل الأحياء السكنية في كل من العاصمة وبلديات هراوة وعين البنيان وأولاد فايت".
التعليقات (0)