سياسة دولية

ترحيب دولي بنتائج مؤتمر "النووي الإيراني"

الأطراف في مؤتمر "النووي الإيراني" - ا ف ب
الأطراف في مؤتمر "النووي الإيراني" - ا ف ب
 تفاوتت ردود الأفعال الدولية في التعبير عن ارتياحها مما انتهت إليه مفاوضات ملف النووي الإيراني المنعقدة في جنيف اليوم الأحد، بحضور الأطراف المعنية ومجموعة دول الـ "5+1".

وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي اليوم الأحد، إن الاتفاق الذي توصلت إليه القوى العالمية في جنيف هو أساس مزيد من التقدم وإن دعاء الشعب الإيراني ساهم في تحقيق هذا النجاح.

وكتب في رسالة إلى الرئيس حسن روحاني، نشرتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: "يمكن أن يكون هذا أساسا لمزيد من الخطوات الذكية. دون شك فإن فضل الله ودعاء الشعب الإيراني عامل في هذا النجاح".

وكان في وقت سابق اليوم الأحد، أعلن الرئيس السابق لغرفة التجارة الإيرانية، علي نقي خاموشي، عن الإفراج عن ثمانية مليارات دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة من قبل أميرکا صباح اليوم الأحد.وأضاف خاموشي لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أن "الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف بين إيران ومجموعة 5+1 يفتح طريق التعاون الاقتصادي بين ايران والعالم".

وأوضح أن الاقتصاد الإيراني کان مغلقاً بسبب العقوبات المصرفية وأن اتفاق جنيف سيفتح الطريق أمام إيران.

وكانت إيران تمكنت ودول مجموعة "5+1" من التوصّل فجر اليوم في ختام مفاوضات في جنيف إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني يضمن لطهران حقها في تخصيب اليورانيوم.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما تعليقا على الاتفاق، إن "الولايات المتحدة وبجانبها أصدقاؤها وحلفاؤها اتفقت على إعفاءات متواضعة لإيران، مع مواصلة تطبيق أشد عقوباتنا"، ولكنه أضاف أنه لن تفرض عقوبات جديدة على إيران وسيُسمح للحكومة الإيرانية "بالحصول على جزء من العائدات التي حرمت منها بفعل العقوبات، غير أن البنية الأوسع للعقوبات ستبقى كما هي وسوف نستمر في تنفيذها بقوة".

ووصف أوباما الاتفاق الذي توصّلت إليه مجموعة "5+1" مع إيران بشأن برنامجها النووي، بأنه "أكثر تقدّم ملموس" يحرز مع طهران حتى الآن، لكنه حذّرها من عدم الالتزام بمبادئ الاتفاق الصارمة.

وقال أوباما في البيت الأبيض، إنه منذ توليه منصبه أظهر عزماً على منع إيران من الحصول على سلاح نووي وشدد على أفضلية حل هذه القضية سلمياً "ومد يد الدبلوماسية".

وأضاف أن إيران في المقابل لم تبدِ لسنوات الاستعداد لتحقيق التزاماتها أمام المجتمع الدولي، وبالتالي عملت الولايات المتحدة ومجلس الأمن على فرض عقوبات غير مسبوقة على الحكومة الإيرانية كان لها "تأثير كبير على الاقتصاد الإيراني".

ويرى أوباما أن انتخاب رئيس إيراني جديد هذا العام فتح الباب أمام الدبلوماسية بين واشنطن وطهران. وقال: "لقد فتحت الدبلوماسية اليوم الباب أمام مسار جديد نحو عالم أكثر أمناً، ومستقبل يمكننا خلاله التحقق من أن برنامج إيران النووي سلمي، ولا يمكن أن يبني سلاحاً نووياً".

وأضاف أن "الإعلان هو الخطوة الأولى، ويحقق اتفاقاً كبيراً .. فلأول مرة منذ قرابة عقد، نوقف تقدم البرنامج النووي الإيراني، وأجزاء أساسية من البرنامج سيتم التراجع عنها.. لقد التزمت إيران بوقف تخصيب اليورانيوم لبعض المستويات وإبطال مفعول جزء من مخزونها".

وأشار إلى أن هذه الخطوة "ستمنح الوقت على مدى الـستة أشهر المقبلة لمزيد من المفاوضات لمعالجة هواجسنا تماماً بشأن البرنامج الإيراني.. وبسبب هذا الاتفاق لا يمكن لإيران استخدام المفاوضات كغطاء للتقدّم في برنامجها".

من جانبه رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد ان الاتفاق الدولي الذي وقع في جنيف حول النووي الايراني يعتبر "اخترقا" لكنه "خطوة اولى" فقط على طريق طويلة وصعبة.

وقال بوتين في بيان صادر عن الكرملين "اؤكد حصول اختراق لكنه فقط خطوة اولى على طريق طويلة وصعبة"، مضيفا ان المباحثات سمحت بالاقتراب من حل احدى المشاكل "الاكثر صعوبة في السياسة العالمية".

ومن جهتها، رحبت الصين الأحد بالاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى الكبرى في جنيف حول البرنامج النووي، معتبرة أنه "سيساهم في صون السلام والاستقرار في الشرق الاوسط".

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ ويي، في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الإلكتروني: "الاتفاق سيساهم في الحفاظ على نظام حظر انتشار الأسلحة النووية الدولي وسيصون السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وأضاف الوزير الموجود في جنيف لأن بلاده ضمن مجموعة الست، أن الاتفاق "سيساعد أيضا مختلف الأطراف على البدء بالتعامل بشكل عادي مع إيران ما سيساهم في تامين حياة أفضل للإيرانيين".

وقال الوزير الصيني إن الاتفاق يأتي إثر "عقد من العمل الشاق خصوصا في الأيام القليلة الماضية حين دخلنا في المرحلة الصعبة من المفاوضات".

وعبر الوزير عن ارتياحه لأن الأطراف في هذه المفاوضات "أبدت مرونة وعملت ببراغماتية".

والصين من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا) التي خاضت المفاوضات مع إيران بمشاركة المانيا أيضا.

وفي السياق، صرح وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي، بأن الاتفاق الموقع أمس السبت في جنيف يشكل "نقطة تحول" وأن الدول الغربية "اقتربت جدا" من "هدفها لمنع أي تسلح نووي لإيران".

وعبر فسترفيلي عن ارتياحه "لأننا توصلنا للمرة الأولى إلى وحدة سياسية بخصوص خطوات أولى جوهرية"، داعيا إلى "الإفادة من الأشهر المقبلة لبناء ثقة متبادلة"، ومتمنيا "متابعة سريعة للمفاوضات بغية التوصل إلى اتفاق نهائي".

و على الصعيد العربي رحبت الإمارات، بتوصل إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاق حول البرنامج النووي لطهران، اليوم الأحد.

جاء هذا خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها، محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، التي عقدت اليوم في قصر الرئاسة بالعاصمة أبو ظبي.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن "مجلس الوزراء يرحب بالاتفاق التمهيدي حول الملف النووي الايراني".

وبينت أن المجلس "أعرب عن تطلعه بأن يمثل ذلك خطوة نحو اتفاق دائم يحفظ استقرار المنطقة ويقيها التوتر وخطر الانتشار النووي".

ورحّبت الجزائر اليوم الأحد بالإتفاق الموقّع بجنيف بين القوى الكبرى وإيران حول برنامج طهران النووي.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية إن "الجزائر تحيي كل الإرادات الحسنة التي تظافرت لتحقيق هذا الإختراق المنشود" وهي "ترحّب بهذا التطور وتنوّه بروح التعاون التي سمحت
بتحقيق هذا الإتفاق بفضل الحوار والتفاوض اللذين يبقيان الوسائل الأكثر نجاعة لحل الخلافات
الدولية".

واعتبر البيان "هذه النتيجة المفرحة تضع في الواجهة أهمية مبادئ السلم والتعاون والإحترام المتبادل".

وأكد البيان أن "الجزائر التي تدافع من أجل إلى نزع الأسلحة النووية وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل دعت دائما إلى حل القضية النووية بطرق سلمية بحتة".

كما أكد البيان "تمسّك الجزائر بالحقوق غير القابلة للنقاش المضمونة في البند الرابع المتعلّق بعدم إنتشار الأسلحة النووية من أجل الاستعمال السلمي للذرة بالنسبة الدول النامية".

كما رحّبت تركيا اليوم
الأحد بالاتفاق الذي توصّلت إليه مجموعو دول "5+1" مع إيران حول برنامج طهران النووي بالإضافة لتخفيف العقوبات عليها بعد مفاوضات وصفتها بالماراثونية استمرت لمدة
5 أيام في جنيف.

وأعلن الرئيس التركي عبد الله غول في تغريدة له اليوم على موقع (تويتر) ترحيبه بالاتفاق الذي توصّلت إليه دول "5+1" مع إيران حول برنامج طهران النووي.

وتابع غول في التغريدة الثانية أنه لطالما دعا إلى "حل بالطرق الدبلوماسية" مذكراً أن تركيا كانت
تستضيف العديد من الدبلوماسيين لبذل الجهود لحل هذه الأزمة.

ورأى غول أن "هذه خطوة كبيرة إلى الأمام" مهنئاً جميع الأطراف على "مشاركتها البنّاءة".

رحّبت البحرين اليوم الأحد بالاتفاق الذي توصّلت إليه دول "5+1" مع إيران حول برنامج طهران النووي.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) ترحيب المملكة بـ"الاتفاق المبدئي الذي تم التوصّل إليه في مفاوضات مجموعة 5+1 مع الجمهورية الإيرانية في جنيف".

وذكرت أن الاتفاق "يتماشى مع مواقف مملكة البحرين وسياستها الثابتة بأن الحلول الدبلوماسية هي الطريق الصحيح لضمان الاستقرار وتحقيق السلام والأمن الدوليين وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية مما يتوافق مع معاهدة منع الانتشار النووي والأهداف والمبادئ التي
كرستها المواثيق وقرارات الأمم المتحدة والمؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.

 وفي مقابل الارتياح الدولي بما نتج عن مؤتمر جنيف المنعقد بشأن النووي الإيراني، فقد نددت حكومة الكيان الإسرائيلي بنيامين بالاتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران اليوم الأحد بوصفه "صفقة سيئة" لن تكون "إسرائيل" ملزمة به.

لكن مسؤولين إسرائيليين لم يذهبوا إلى حد التهديد باتخاذ إجراء عسكري من جانب واحد قد يزيد من عزلة "إسرائيل"، ويعرض تحالفها مع واشنطن للخطر. وقالوا إن "إسرائيل" بحاجة لمزيد من الوقت لتقييم الاتفاق.

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو: "هذه صفقة سيئة، تمنح إيران ما كانت تريده بالضبط.. تخفيف واضح في العقوبات وحماية لأهم أجزاء في برنامجها النووي".

وأبدى وزير الخارجية الإسرائيلية أفيجدور ليبرمان مخاوفه من أن الاتفاق، الذي وقعته إيران مع الدول الست الكبرى، من شأنه أن يدفع منطقة الشرق الأوسط إلى "سباق للتسلح النووي".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، عن ليبرمان قوله إنه "من الواضح أن الاتفاق قد يعطي إيران حق تخصيب اليورانيوم"، في إشارة منه إلى احتمال استخدامه لصناعة قنبلة نووية، مضيفا، أن هذا قد "يقودنا إلى تسلح نووي في الشرق الأوسط سيدفع إسرائيل للتدخل"، من دون أن يوضح طبيعة التدخل الذي يقصده.

وأضاف: "قد تلجأ دول مثل السعودية ومصر وتركيا إلى المطالبة بحقها في تخصيب اليورانيوم (..) فلن يجلس أحد خارج هذا المضمار".

ووصف ليبرلمان الاتفاق بأنه "أكبر انتصار" لإيران منذ حكم الخميني (روح الله مصطفى الخميني، المرشد الأعلى للثورة الإيرانية الراحل خلال الفترة 1979-1989).

فيما قال وزير الشؤون الاستراتيجية "يوفال شتاينتس" إن الاتفاق قائم على "خدعة إيرانية وأوهام، وإيران هي المستفيد الوحيدة منه".
التعليقات (0)