صحافة عربية

صحف الجمعة: السيسي غامض بشأن الرئاسة

الصحافة العربية - الجمعة
الصحافة العربية - الجمعة
حظيت حادثة سقوط قذائف هاون على الأراضي السعودية من الجانب العراقي أمس بتغطية معظم الصحف الخليجية، ونقلت صحيفة الشرق الأوسط تصريحا لحرس الحدود السعودي حول بعض تفاصيل الحادثة وتبني "جيش المختار" الشيعي، الذي ظهر العام الماضي في العراق، لعملية اطلاق القذائف الستة.

في مصر تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة اليوم، لكن صحيفة الجمهورية نشرت تقريرا يوجز اهم ما ورد في مقابلة لوزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي مع ثلاث صحف خليجية.

السيسي: تداعيات سهلة وبسيطة للانقلاب
ما يزال يؤكد وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي إن ما قام به يوم 30 يونيو هو ثورة وليس انقلاب، مستدلا بموقف بعض الدول التي لم يسمها "التي كانت تؤيد حكم الإخوان وممارساتهم المتسلطة أدركت اليوم أن ما جري في 30 يونيو لم يكن انقلابا عسكريا إنما ثورة شعبية ضد حكم لفظه الناس".

وفي المقابلة التي أجرتها كل من "السياسة" و"الأنباء" والخليج" هون السيسي مما يجري من ردود فعل ضد الانقلاب وقال "ما يحدث حاليا في مصر مجرد تداعيات سهلة وبسيطة، لن تؤثر في الوضع او تغير في الأمر شيئا".

وسائل العلام المصرية عن مساع للاستدارة نحو موسكو أوضح السيسي "هذا غير وارد ... اذ ليس من الحكمة ان تكون علي علاقة مع هذا أو ذاك وتغير تحالفاتك جراء مواقف معينة. وهذه ليست سياسة الدول التي تحكمها الفطنة والحكمة. كما انه ضد منطق الأمور".

ورفض السيسي الكشف عن نواياه بخصوص الترشح للرئاسة التي من المفترض أن تجري منتصف العام المقبل، وبدا الرجل يميل الى مزيد من الغموض خلال الأسابيع القليلة الماضية رغم أنه عبر في أكثر من مقابلة عن ايجابية أكثر في هذا الخصوص.

وقال في معرض ذلك "لكل حادث حديث، دعونا نتحدث معكم عن مشكلات مصر". وردا علي سؤال عن اختيار الرئيس السابق محمد مرسي له وزيرا للدفاع أجاب  السيسي "يعز من يشاء ويذل من يشاء".

برهامي: برامج السخرية السياسية حرام
وكان لافتا على الساحة المصرية دعوة الاب الروحي لحزب النور السلفي ياسر برهامي الى عدم مشاهدة البرامج الساخرة.

ونقلت صحيفة الشروق عن برهامي فتواه "لا يجوز مشاهدة مقاطع اليوتيوب وبرامج الفضائيات، إلا من باب التعرف على ما تحتويه من مضمون، للرد عليهم، موضحًا أن "الاستمتاع والضحك بها للسخرية يعد مشاركة في المنكر".

وبحسب صحيفة الشروق أن رد برهامي جاء على موقع "صوت السلف"، الذي يشرف عليه "برهامي"، حول ما حكم مشاهدة مقاطع اليوتيوب وبرامج الفضائيات التي تتضمن سخرية واستهزاءً من بعض المسلمين؟ في اشارة الى برنامج "البرنامج"  للإعلامي الساخر باسم يوسف.

القاعدة تهاجر من اليمن باتجاه سوريا وليبيا
في الشأن اليمني، قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادى في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية إن تنظيم القاعدة أخذ ينسحب من بلاده باتجاه مصر وسوريا وليبيا.

وقال هادي إن نشاط تنظيم القاعدة في اليمن بدأ في الانحسار، مقارنة بعامي 2011 و2012، بفضل جهود السعودية ودول الخليج.
واعتبر هادي أن "الحملة الأمنية الشرسة التي شنت ضد قواعده في محافظة أبين" سبب في هذه الهجرة.

وأكد أن عناصر التنظيم فضلوا الهجرة إلى دول مثل سوريا ومصر وليبيا والمغرب العربي، حيث تعيش هذه الدول اضطرابات.
 
قدري جميل: الأسد باق في منصبه
من ناحيتها تنقل القدس العربي تصريحات لنائب رئيس الوزراء السوري المقال قدري جميل يعرب فيها عن اعتقاده أن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد حتى الانتخابات الرئاسية المفترض إجراؤها العام المقبل "صار أمرا متفقا عليه من قبل القوى الدولية".

وقال جميل "نعم الأسد قال إنه لا يوجد ما يمنعه من الترشح مجددا للرئاسة، ولكنه ربط ذلك بعاملين: الرغبة الشخصية والرغبة الشعبية .. والأولى برأيي موجودة ولكن الثانية من المبكر جدا الحديث عنها”.

لكن جميل الذي اقاله الأسد من منصبه كنائب رئيس الوزراء السوري الشهر الماضي لتغيبه "بدون إذن" نفى أن يكون تركيز القوى الغربية على الملف النووي الإيراني قد أدى بشكل أو بآخر إلى تراجع اهتمامهم بالأزمة السورية. وقال "الروس والأمريكان وكل القوى الدولية أصبحوا مدركين أن هناك فاشية جديدة متمثلة في القوى المتطرفة ظهرت وتتقدم بسبب الأوضاع في سورية ومن ثم فاستمرار هذا الوضع صار خطرا يهدد المنطقة والعالم".

ووصف جميل موقف حزب الله وأمينه العام حسن نصرالله من الأزمة السورية بأنه "عاقل جدا"، وعن تدخل الحزب في سوريا لصالح نظام الأسد قال قدري "هو يعترف بذلك ولا ينكره، فهو لم يأت أولا، ولكن بعد أن قدم إليها عشرات الألوف من المسلحين الأجانب في الجبهة الأخرى".
التعليقات (0)