طب وصحة

الأطفال الناجون من السرطان يواجهون مشاكل في القلب

على الأطفال الناجين من السرطان اتباع نظام غذائي صحي - أ ف ب
على الأطفال الناجين من السرطان اتباع نظام غذائي صحي - أ ف ب
جاء في بحث قدم لمؤتمر طبي هام أن الأطفال الذين يعالجون من السرطان يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض القلب ويجب اتخاذ إجراءات بعد تلقيهم العلاج لتقليل مخاطر إصابتهم بمشاكل خطيرة في وقت لاحق من حياتهم.

وزاد معدل النجاة من سرطان الأطفال من 58 % في الفترة من عام 1975 إلى عام 1977 إلى 83 % في الفترة من عام 2003 إلى عام 2009.

وبينما أظهرت الأبحاث السابقة أن الناجين من سرطان الأطفال يواجهون مخاطر الإصابة بمرض القلب ومشاكل صحية خطيرة أخرى بعد العلاج وجدت دراسة جديدة أن العلاج الكيماوي يسبب وفيات نتيجة للتأثير على صحة الشرايين في سن الطفولة مما يتركهم عرضة للإصابة بتصلب الشرايين قبل الأوان والإصابة بمرض القلب.

وقال دونالد دينجيل رئيس فريق الدراسة التي قدمت أمس الأحد في المؤتمر العلمي لجمعية القلب الأمريكية "قد نحتاج إلى بداية مبكرة في مراقبة هؤلاء الأطفال."

وقال دينجيل وهو استاذ بجامعة مينيسوتا "الذين يقدمون الرعاية الصحية ويوجهون الناجين من الإصابة بسرطان الأطفال الذين تلقوا العلاج الكيماوي بحاجة إلى مراقبة عوامل مخاطر الإصابة بالقلب ومشاكل الأوعية الدموية فور استكمال علاج السرطان."

واستخدم الباحثون قياسات الشرايين السباتية والعضدية لاختبار تصلب الشرايين وسمكها وأداء وظيفتها في تجربة شملت 319 أمريكيا تراوحت أعمارهم بين تسع سنوات و18 عاما نجوا من الإصابة بسرطان الدم أو أنواع أخرى وقارنوا النتائج مع قياسات 208 أشخاص من أقارب لم تشخص حالتهم على انها إصابة بالسرطان.

ووجد الباحثون ان مؤشرات الإصابة المبكرة بمرض القلب التي أظهرها تراجع في اداء عمل الشرايين كان سائدا بدرجة أكبر بين أولئك الأطفال وصغار السن الذين تقل اعمارهم عن 20 عاما الذين نجوا من السرطان.

والناجون من سرطان الدم أظهروا تراجعا بنسبة 9 % في صحة الشرايين بعد استكمال العلاج الكيماوي مقارنة مع المجموعة غير المصابة بالسرطان.

وقال دينجيل "في ضوء المخاطر المتزايدة يجب على الأطفال الذي نجوا من السرطان ادخال تعديلات على نمط حياتهم لخفض مخاطر الإصابة بمشاكل في القلب والاوعية الدموية."

وتشمل هذه التعديلات اتباع نظام غذائي يكون صحيا للقلب والقيام بتدريبات منتظمة.

لكن هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات لتقييم ما اذا كانت صحة الاوعية الدموية يمكن تحسينها بادخال تعديلات على نمط حياة هؤلاء الناجين مثلما تبين في دراسات البدانة في مرحلة الطفولة. وقال دينجيل ان الاضرار التي حدثت نتيجة للعلاج الكيماوي قد لا يمكن علاجها.
التعليقات (0)