اقتصاد عربي

البرلمان الليبي يكشف إهدار المليارات على الثوار

ثورة ليبيا
ثورة ليبيا
كشف رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الليبي عبد المنعم اليسير؛ عن إهدار المليارات من الدنانير الليبية على مرتبات الثوار، وأن صرف الأموال في غير محلها أحد الأسباب الرئيسية في تأزم الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وكشف اليسير في تقرير كان من المقرر تلاوته أمام البرلمان غير أنه تم مقاطعته ونشره عبر موقعه على شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) عن الارتفاع المذهل في عدد الثوار الذين يتقاضون في مرتبات من وزارتي الدفاع والداخلية، موضحاً أن الثوار المقاتلين كان عددهم لا يزيد عن 30 ألفاً وأصبح الآن 270 ألفاً.

وأشار إلى أن الميزانية التي خصصت لمرتبات وزارة الدفاع وصلت إلى 4 مليارات دينار لتغطية مرتبات 120 ألف عنصر من التشكيلات المسلحة المختلفة من الثوار فيما بقى فقط 800 مليون دينار لإعادة بناء الجيش بجميع صنوفه.

ولفت اليسير إلى أنه خصص لوزارة الداخلية قرابة مليارين و500 مليون دينار لدفع مرتبات 60 ألفا من الثوار المنضمين الى اللجنة الأمنية، فيما رحل مبلغ مليار و400 مليون دينار أخرى لتغطية مرتبات 150 ألفا للجنة الأمنية عن العام الماضي 2012.

وأوضح أن كل تلك المبالغ دفعت للثوار رغم أن اللجنة الأمنية لم يتجاوز عدد أفرادها الحقيقيين سوى 68 ألف شخص بينما خصص لإعادة بناء الشرطة 430 مليون دينار.

وقال هناك مغالطات كبيرة في ما خصص وما صرف على اعادة بناء الجيش والشرطة، مبيناً أن المبالغ التي خصصت لإعادة بناء الجيش والشرطة هي أقل من 12% في حين ما خصص للمرتبات والمكافآت يزيد عن 68%.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل