اقتصاد عربي

الكويت تحقق فوائض بالموازنة.. وقطر الأولى بالادخار

دولارات
دولارات
احتلت دولة قطر المركز الأول بين أكثر الدول ادخاراً في العالم، بحسب اللائحة التي أصدرها البنك الدولي وسيطرت عليها الدول النفطية في الشرق الأوسط والدول الناشئة في الشرق الأقصى. من جهة أخرى، ذكرت المديرة العام لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد أن الكويت حققت تقدماً في بناء احتياطات اقتصادية خلال السنوات الماضية.

وقالت لاجارد أن "دولة الكويت حققت تقدماً في السنوات الأخيرة من ناحية بناء احتياطات اقتصادية وقائية ضخمة، علاوة على أن الدين المستحق على الحكومة أقل من 5% من إجمالي الناتج المحلي".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن لاجارد قولها إن الحكومة الكويتية تمكنت في السنوت الأخيرة من استغلال أسعار النفط المرتفعة لتحقيق فوائض كبيرة في الموازنة.

وأشارت لاجارد إلى أنها ستلقي كلمة أمام ندوة ينظمها بنك الكويت المركزي حول توقعات صندوق النقد الدولي لآفاق الاقتصاد في الكويت ومنطقة الخليج بشكل عام". وقالت: "الإنفاق على الأجور وإعانات الدعم في الكويت في ارتفاع متواصل وبالنظر الى المستقبل سوف يتعين على الحكومة الكويتية زيادة الإنفاق لتعزيز البنية التحتية الاجتماعية والمادية اللازمة لدعم القطاع غير النفطي".

وأضافت: "سيقتضي الحفاظ على الثروة النفطية والادخار لصالح أجيال المستقبل احتواء الزيادة في الإنفاق الجاري لا سيما على الأجور لتحسين توجيه دعم أسعار الوقود والطاقة الى الأكثر احتياجاً إليه، وفي الوقت نفسه سيتعين على السلطات إنشاء شبكة أمان اجتماعي تصمم بدقة وزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال زيادة تنويع الاقتصاد".

قطر الأولى عالمياً في الادخار

من جهة اخرى، أشارت اللائحة التي أصدرها البنك الدولي إلى قطر تحتل المرتبة الأولى في الادخار بمبلغ وصل إلى 200 مليار دولار، وجاءت الكويت في المركز الثاني على هذه القائمة، وحلت السعودية في المرتبة الرابعة أما الإمارات فاحتلت المرتبة التاسعة.

وجاء في تقرير لصحيفة "الراي" الكويتية، أن الادخار الوطني الإجمالي في الكويت وصل إلى نحو 55 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، أي 186 مليار دولار، أمّا قطر التي احتلت المركز الأول فوصل الادخار الوطني الإجمالي فيها إلى نحو 59 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يعادل نحو 200 مليار دولار.

وقال مساعد المدير السابق في إدارة الشرق الأوسط ووسط إفريقيا زبير إقبال في البنك إنه من بين الدول 15 الأكثر ادخاراً في العالم، هناك 11 دولة قائمة على النفط، ما يعكس ارتفاع أسعار النفط في العالم.

وأوضح أن اقتصادات هذه الدول تتأثر بالتقلبات الكبيرة التي يمكن أن تطرأ على أسعار النفط، لذلك فإنّها تسعى إلى ادخار الأموال التي تسمح لها بممارسة السياسات المعاكسة.

وتحتل كلّ قطر والكويت المرتبة الأولى والثانية باللائحة إذ إنّ ادخاراتهما عامة، أمّا السعودية والبحرين فتمتلكان حجما أكبر من الادخارات الخاصة، وذلك بسبب إقدام حكومتيهما على إعادة استثمار أموال النفط في القطاع الخاص.
التعليقات (0)