سياسة دولية

وقف بناء 20 ألف وحدة إستيطانية بالضفة

مستوطنات اسرائيلية
مستوطنات اسرائيلية
أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت متأخر من الليلة الماضية وزارة الإسكان في حكومته إعادة النظر في مشاريع بناء 20 الف وحدة إستيطانية في الضفة الغربية، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وجاء في بيان أصدره مكتب نتنياهو قال إن "نتنياهو أمر وزير الإسكان اوري ارييل بإعادة النظر في كل الإجراءات المتصلة بالتخطيط لهذه الوحدات السكنية التي اتخذت من دون تنسيق مسبق"، مشيرا إلى أن الوزير ارييل قبل توجيهات رئيس الحكومة.

وأضاف البيان ان نشر المناقصات "خلق صداما لا داعي له مع المجتمع الدولي في وقت نبذل فيه جهدا لاقناعه بالتوصل إلى اتفاق أفضل مع إيران".

واضاف بيان نتنياهو "يجب ألا ينصرف اهتمام العالم عن الهدف الرئيسي وهو منع ايران من تحقيق اتفاق يمكنها من الاستمرار في برنامجها النووي العسكري".

وتسعى إسرائيل التي يعتقد كثيرون انها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط الى التفكيك التام لقدرات ايران للتخصيب النووي وتحذر من اي تخفيف سابق لأوانه للعقوبات الاقتصادية على ايران.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد ذكرت، مساء الثلاثاء، إن نتنياهو أوقف عطاءات وزارة الاسكان الإسرائيلية لمخططات بناء 1400 وحدة استيطانية في منطقة "إي وان" (E1) بالقدس من أصل 20 ألف وحدة استيطانية قدّمت الوزارة عطاءات بناء لها في الأيام الماضية.

وتعد المنطقة "إي وان" من اهم المناطق في الضفة الغربية من حيث موقعها المرتبط بمدينة القدس الشرقية ووقوعه في منطقة الوسط الرابطة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، كما تعد البوابة الرئيسية لمنطقة الأغوار الفلسطينية والتي تشكل مساحتها ثلث مساحة الضفة الغربية.

وفي الاثناء أعربت الولايات المتحدة الأميركية أمس الثلاثاء، عن قلقها حيال إعلان إسرائيل عن عطاءات قياسية لبناء عشرين ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، مطالبة الحكومة الإسرائيلية بتوضيحات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية، "نحن قلقون بشدة، لقد فوجئنا بهذا الإعلان ونسعى حاليا إلى الحصول على توضيحات من الحكومة الإسرائيلية".

وكانت إسرائيل قد أعلنت عن البناء في منطقة "إي وان" في العام 2005 ثم جمدت المشروع ، ثم طرحته في العام 2012 وعاودت تجميده بعد ضغط من الولايات المتحدة، إلا أنه هذه المرة خطت وزارة الإسكان الإسرائيلية خطوة عملية لتنفيذ المشروع عبر تقديمه لعطاءات البناء.

واستأنف الجانبان، الفلسطيني والإسرائيلي، أواخر تموز/يوليو الماضي، مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام؛ جراء تمسك الحكومة الإسرائيلية بالاستيطان،والتي لم يعلن عن نتائجها ويفترض أن تستمر لتسعة أشهر.

ويخشى الفلسطينيون ان تحرمهم المستوطنات الإسرائيلية في المناطق المحتلة من اقامة دولة تتوافر لها مقومات البقاء. 

وتعتبر كل الدول المستوطنات غير مشروعة بموجب القانون الدولي.
التعليقات (0)

خبر عاجل