حول العالم

بالصور .. ظهور سلالة خيول نادرة في الغابات التركية

خيول نادرة في الغابات التركية - aa_picture_20131111_952711_web
خيول نادرة في الغابات التركية - aa_picture_20131111_952711_web
التقط فريق الأناضول، مجموعة من الصور لقطعان خيول، يطلق عليها اسم "الخيول العثمانية"، تعيش في المناطق الجبلية الواقعة بين مدينتي "تفشانلي"، و"دومانج" التركيتين التابعتين لمدينة بورصة، والتي كانت مسألة وجودها مثار حديث أسطوري بين الناس.

ويسود اعتقاد أن الخيول التي راقبها فريق الأناضول عن كثب، تعود إلى تلك السلالة التي كانت تربي في الإسطبلات التابعة للقصور، أواخر حقبة الدولة العثمانية، فيما يربط الخبراء بين هذه الخيول المعروفة باسم "حيونات السهوب"، التي لها القدرة على الصراع مع شروط الحياة، بانحدارها إلى سلالة الخيول القوية.

وفي الخصوص، قالت عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ، بجامعة الأناضول "حليمة دوغرو"، في حديثها لوكالة الأناضول، أن مناطق "دومانتج" و"اسكي شهير"، القريبتين من اسطنبول، كانتا مركزاً لتربية الخيول، ذات السلالات المختلفة، القادمة من سوريا والعراق والمنطقة العربية، مبينةً أنه كان يتم اختيار الخيول بعد خضوعها لسلسلة من الإختبارات والفحوص، حيث كانت تربى بعناية بالغة في مزارع أنشأت بتلك المنطقة.

بدوره أعرب عضو هيئة التدريس بكلية الغابات، بقسم الصيد وحياة الطبيعة "وداد بيش كارديش"، أن هذا النوع من الخيول تعيش في السهوب عادةً، مبدياً دهشته من وجودها في الغابات الجبلية، كما حث على القيام بمراقبة الخيول بواسطة الكاميرات، وإجراء دراسة ومتابعة لها بطرق مختلفة.

من جانبه أفاد مدير منطقة غابات كوتاهيا "كنعان إريغيت"، أن موظفي الغابة يشاهدون قطعان الخيول في الغابات الجبلية، بين الفينة والأخرى، مؤكداً أنه تم رصد 3 قطعان، إحداها قوامه من 50-60 حصان، وآخر من 40-50 حصان، والثالث من 10-15 حصان.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل