فنون منوعة

فنانون وادباء يحتفون بسيرة صاحب اشهر برنامج اذاعي عراقي

عراقي يستمع للراديو على جسر للمشاة في بغداد - أ ف ب
عراقي يستمع للراديو على جسر للمشاة في بغداد - أ ف ب
 تجمع عشرات الفنانين والادباء الجمعة في شارع المتنبي بقلب العاصمة العراقية بغداد لتكريم ذكرى رائد اشهر رحلة اذاعية في العراق ذاع صيته فيها مع برنامج امتد لاكثر من ثلاثين عاما وما زال يستذكر بشغف كبير.

ويعد الراحل سعاد الهرمزي اخر جيل عمالقة الاذاعة العراقية التي اغناها بالعديد من البرامج والاعمال طيلة نصف قرن يتذكرها العراقيون بشغف حتى الان بعد ما كانت اجهزة المذياع هي النافذة الوحيدة التي يطلون منها على حياتهم اليومية.

وذكر الاعلامي والصحافي معاذ عبد الرحيم احد اصدقاء الراحل  الهرمزي اثناء حضور الحفل التكريمي في شارع المتنبي في بغداد ان "الراحل الهرمزي بقدر ما كان مبدعا في مجال الاذاعة كان ناقدا سينمائيا ايضا وصحفيا وترك ارثا ابداعيا ثريا".

ولد الراحل سعاد شاكر اغا ضياء الدين الهرمزي في مدينة كركوك شمال البلاد عام 1927 لعائلة تركمانية امتهنت الصحافة فقد كان والده من الصحافيين الاوائل وهو صاجب جريدة "الافاق" التي كانت تصدر في كركوك باللغة التركمانية.

واكمل دراسته المتوسطة في هذه المدينة والتحق بمعهد التدريب الاذاعي في القاهرة وبعد عودته عمل في دار الاذاعة في العاصمة بغداد ودخلها عبر برامج تناول اخبار الفن والفنانيين ومنجزاتهم الفنية.وارتبط الهرمزي بعلاقات وثيقة بفنانين عرب منهم محمد عبد الوهاب وفريد الاطرش ورياض السنباطي وعبد السلام النابلسي وعبد الحليم حافظ ومحمد القصبجي ومحمد عبد المطلب.

بدأ الهرمزي مسيرته الاذاعية عام 1948 مذيعا ومقدما للبرامج وظهر في برنامجه الشهير "من الذاكرة" بداية سبعينيات القرن الماضي كان يقدمه بصوته وفي منتصف الثمانينيات قدمه الاذاعي العراقي نهاد نجيب وتوقف البرنامج بعد ترك الهرمزي العمل الاذاعي اوائل التسعينيات.وكان برنامجه الشهير يتناول رحلة الفنانين والفنانات العرب والعراقيين ايضا وقدم من خلاله تسجيلات نادرة للفنانين احتفظ بها اثناء دراسته في القاهرة.

وتوفي الراحل سعاد الهرمزي في كانون ثاني/يناير عام 1998  بعد مشوار ترك فيه بصمات ثابتة في صفحات الفن الاذاعي في العراق.

وانجز الهرمزي العديد من الكتب والمؤلفات منها خواطر الايام" و "اصوات لا تنسى" و "من الذاكرة" و"موسوعة الفنانين" ومن برامجه الاذاعية المعروفة "ركن الهواة" الذي كان يقدمه من تلفزيون العراق.
التعليقات (0)