اقتصاد عربي

منحة أمريكية للفلسطينين بـ75 مليون دولار للبنية التحتية

جون كيري ومحمود عباس في رام الله (أ ف ب)
جون كيري ومحمود عباس في رام الله (أ ف ب)
أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء عن تقديم 75 مليون دولار كمساعدات أمريكية للفلسطينيين لشق طرق وبناء مدارس وعيادات طبية.

ويضاف هذا المبلغ إلى 25 مليون دولار كانت الولايات المتحدة قد تعهدت بها في أيلول/ سبتمبر الماضي ليصل مجموع مساهمة الولايات المتحدة في مشاريع البنى التحتية الفلسطينية في الضفة الغربية الى نحو 100 مليون دولار.

وبالاضافة الى ذلك، ستقدم ألمانيا 10 ملايين دولار لنحو مئتي مشروع حددتها السلطة الفلسطينية. ومن المقرر البدء بالعمل في هذه المشاريع في خلال الأشهر الستة القادمة.

وقال كيري في حفل أقيم في بيت لحم للإعلان عن المنحة: "تعهدنا الآن بتقديم مئة مليون دولار لدعم مبادرات البنى التحتية الصغيرة في الضفة الغربية وستساعد في تحقيق تحسن حقيقي في حياة الفلسطينيين".

وأضاف: "دعوني أخبركم ماذا تعني هذه الاستثمارات. إنها تعني المزيد من العيادات الطبية وتحسن النقل ومراكز اجتماعية جديدة ومدارس".

وسيقوم أحد هذه المشاريع بتطوير ثلاثة كيلومترات في طريق بيت لحم. وأشار كيري الى ان هذا المشروع يهدف الى "تعزيز سلامة المسافرين وتقليل وقت التنقل وتشجيع التنمية الاقتصادية والسياحة" مشيراً الى ان المشاريع الجديدة ستسمح بتنقل أفضل "للسياح والحجاج الى هذا المكان المقدس".
التعليقات (0)