صحافة عربية

عرض الصحافة السعودية ليوم الثلاثاء 5/11/2013

1300x600
1300x600
تفرد الصحافة اليوم مساحة واسعة لتغطية اجتماع الملك عبد الله بن عبد العزيز ووزير خارجيته كل على حدا مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في سلسلة لقاءات انتهى كيري فيها للتصريح بأن المملكة شريك لا يمكن الاستغناء عنه وأن قيادة المرأة شأن داخلي سعودي. كما تلتفت الصحف الى مشاكل اجتماعية تعصف بالبلاد كالعنف الأسري، وكذلك مشكلة السائقين مع أزمة تصحيح أوضاع العمالة.

كيري: المملكة شريك لايمكن الاستغناء عنه وقيادة المرأة شأن داخلي سعودي
 
صحيفتا الحياة والرياض تتابعان كواليس زيارة كيري للمملكة واجتماعه مع الملك عبدالله ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل. وتقول إن الرجل طمأن المملكة بخصوص علاقة واشنطن مع ايران، وقال للسعوديين انه من الصعب الاستغناء عنهم. في الشأن السوري، أوضح كيري أن واشنطن تثمن الدور السعودي في دعم المعارضة لكن واشنطن ترى ان الحل السياسي والتفاوض هما الطريق الوحيد بناء على جنيف 2 وللعبور نحو سورية جديدة.

العنف الأسري يجتاح المملكة... و90% من قضايا إصلاح ذات البين بالشرقية بسببه
 
 صحيفة اليوم تفتح ملف العنف الأسري وتعرض النساء والأطفال له بشكل دائم داخل الأسر، حيث تنقل الصحيفة عن المدير التنفيذي لمركز التنمية الأسرية التابع لجمعية البر بالمنطقة الشرقية أحمد الفريدان أن نسبة 90% من القضايا التي يستقبلها قسم اصلاح ذات البين التابع للمركز خلال أسبوع، هي قضايا أسرية يتعرض فيها النساء أو الاطفال للعنف الاسري (جسدي، لفظي)، وتتراوح هذه القضايا ما بين 12 إلى 16 حالة يوميا.

 فتيات سعوديات يُلبسن سائقيهن الثوب والشماغ لتجاوز نقاط التفتيش
 
 صحيفة الشرق تعرض لحل توصلت له الفتيات السعوديات للعبور بسلالة من نقاط التفتيش والوصول بسرعة للمكان الذي يقصدنه. فقد لجأت فتيات سعوديات إلى إلباس السائقين الأجانب الزي السعودي لتجاوز نقاط التفتيش، والهروب من مفتشي وزارة العمل. وتنقل الصحيفة عن سهام القحطاني قولها أن بعض زميلاتها اخترن ان يجلسوا في المقاعد الأمامية الى جانب السائقين حتى تبدو أنها قريبته.
وقد أدى تضييق الخناق من قبل الجهات المعنية على السائقين الأجانب أدى إلى ارتفاع الأسعار 100% خلال الأسبوع الماضي، وتجاوزت كلفة المشوار الواحد 1000 ريال من المنزل إلى الجامعة.

باكستاني ينحر آخر أقام علاقة محرمة مع ابنته في بلادهم

 صحيفة اليوم تتابع نجاح  إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض في كشف غموض إحدى جرائم القتل والإيقاع بباكستاني قتل أحد مواطنيه بعد محاولة تضليل رجال الامن ببلاغ كاذب. وكشفت التحريات عن ان القتل كان بسبب إقامة المجني عليه علاقة محرمة مع ابنة القاتل في بلادهم، وأنها حملت سفاحاً منه.


300 انتحاري سعودي.. نحن شركاء بالقتل
 
مقال في الشرق لفهيد العديم  يتحدث فيه عن أسباب سهولة اقناع الشباب السعودي بتفجير نفسه بالعراق. ويشير العديم الى أن 300 شاب سعودي فجروا أنفسهم خلال العام الماضي بالعراق، ويرجع ذلك الى ما سماه سذاجة الشاب السعودي والتربية التلقينية الجوفاء التي يتلقاها على يد رجال الدين اضافة لبعده عن العمل الحزبي او السياسي الذي ينضج وعيه السياسي.
ويضيف الكاتب عن الشباب "المغرر بهم":
"جرعات (التلقين) التي تلقاها في البيت والمدرسة هي التي صنعت منه شخصية مهزوزة ومسلوبة الإرادة بعيداً عن التنظيرات الحالمة لا بد أن نعترف أننا نحن جميعاً من صنع هذا الشاب البائس بوصايتنا الحمقاء، (فالولد) لا بد أن يُطيع من هو أكبر منه بدون نقاش أو إقناع، والأمر كذلك في المدرسة أو الحَلقة فالمطلوب أن يحفظ فقط ولا يفكّر، وإن تمرد وانطلق في الشارع فإنه لن يكون إلا تحت وصاية (رئيس الشلّة)، وفي النهاية نستغرب أن يُنفذ بدون تردد طلب (شيخ المجاهدين)!"
التعليقات (0)