صحافة عربية

عرض الصحافة السعودية ليوم الجمعة 1/11/2013

جون كيري
جون كيري
نهاية الأسبوع مزدحمة كالعادة بعدد من العناوين والملفات التي تحضر اليوم في الصحف السعودية. صحافة اليوم اهتمت بالزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمملكة، والتي تأتي وسط توتر في العلاقات بين البلدين. وتحضر في عناوين الصحف أيضا قصة الدوريات الأمنية والشرطة التي طوقت محيط الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد تجمهر عدد من المحتسبين احتجاجا على اقالة مسؤولين من منصبهما. إلى ذلك تفتح صحيفة المدينة ملفا اجتماعيا حساسا بتحقيق نشرته الصحيفة يظهر ان كل طفل سعودي من اربعة يتعرض للتحرش الجنسي داخل أسرته.

وريا والنووي الإيراني محور مباحثات الملك عبدالله مع كيري
صحيفة عكاظ تتابع الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري للرياض. وتنقل الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن كيري سيطلع الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأحد المقبل على رؤية الولايات المتحدة حول مؤتمر جنيف2، فضلا عن تطوارت المباحثات مع الجانب الإيراني فيما يخص برنامجها النووي والتأكيد على العمل المشترك بين البلدين من أجل مواجهة التحديات المشتركة، والتأكيد على مدى اعتماد الولايات المتحدة على الدور السعودي في المنطقة.

طفل من كل أربعة يتعرض للتحرش في المملكة

تجري صحيفة المدينة تحقيقا حول ظاهرة التحرش بالأطفال في المملكة ، وتشير الى أن التحرش يجري في العادة من داخل الأسرة، وبحسب احصاءات توردها الصحيفة فإن واحدا من كل اربعة اطفال في السعودية يتعرض للتحرش.الصحيفة تضيف في تحقيقها أن ثلاثة أرباع أولئك الضحايا الأبرياء يتعرضون للاعتداء من داخل بيوتهم، وممّن يعيشون بينهم. أرقام مخيفة، ونسب بحسب التحقيق تدق ناقوس الخطر في مجتمع ما زالت تنتشر فيه ثقافة العيب والتستر على الجريمة خاصة العائلية، بالإضافة إلى غياب القوانين الرادعة والتي تحفظ حقوق الضحية، أو ترد له شيئًا ممّا فقده ولو نفسيًّا.

الدوريات الأمنية تحاصر رئاسة الأمر بالمعروف ومتحدثها لا يرد

تعنون الحياة بهذا العنوان في متابعتها لقصة تطويق الدوريات الأمنية مبنى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد تجمهر عدد من المحتسبين الذين جاؤوا لللاحتاج على اقالة مسؤولين من الهيئة. وتشير الصحيفة الى أنه كانت هناك أخبار عن اعتزام محتسبين مقابلة الرئيس العام للهيئة الدكتور عبداللطيف آل الشيخ لإبلاغه احتجاجهم على اعفاء مسؤولين من منصبهما، ولمطالبته بإعادة بعض الصلاحيات التي سحبت من منسوبي الهيئة أو الاستقالة.

3 ملايين مصاب وحامل لأمراض الدم الوراثية في المملكة 30% من الشرقية

صحيفة الشرق تورد حديثاً لعميد كلية الطب الدكتور وليد البوعلي يقول فيه أن الإحصاءات العلمية العالمية الموثوقة تشير إلى وجود حوالي ثلاثة ملايين مصاب وحامل لأمراض الدم الوراثية في المملكة، وأن نسبة المصابين في المنطقة الشرقية تشكل 30% من كافة المصابين.
 وعلى هامش تدشين حملة بالاحساء لمواجهة هذه الأمراض يقول البوعلي أن هذه الأمراض الوراثية لا تقتصر على المعضلات الصحية فحسب، بل تتعدى ذلك لتطال الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، علاوة على المضاعفات النفسية على المرضى وأسرهم وذويهم ومجتمعهم.

ميركل وأخواتها
الكاتب سالم اليامي يتحدث في مقال بصحيفة اليوم عن أخطاء وعثرات الولايات المتحدة سواء في تنصتها على المستشارة الألمانية ميركل او تخبط سياساتها. مقال يأتي في اطار ما بات يسمى الاحباط السعودي من الحليف الأمريكي خاصة بعد خيبة امل السعوديين بالتدخل العسكري في سوريا. ويقول الكاتب:"الولايات المتحدة بدورها الريادي في العالم لا ينكره أحد، ولكن عندما تصبح أجزاء من ممارسة ذلك الدور دون المستوى المطلوب في التعامل الدولي سواء بين الأنداد المتنافسين أو بين الأصدقاء والشركاء الحقيقيين. هنا تصبح المسألة أمرا يدخل الولايات المتحدة وكل من له علاقة بها في دوامة لا تنتهي".
التعليقات (0)